الجمعة 7 أغسطس 2020...17 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

وزير الآثار: إنشاء متحف الغردقة الوطني شمال الأحياء

محافظات

خالد الجهنى


عقد اللواء أحمد عبد الله،محافظ البحر الأحمر والدكتور خالد العناني، وزير الآثار، صباح اليوم السبت، مؤتمرًا صحفيًا لاستعراض المناطق الأثرية التي تقع في نطاق محافظة البحر الأحمر بدءًا من الزعفرانة شمالًا وحتى برنيس جنوبًا.

في بداية المؤتمر رحب محافظ البحر الأحمر بوزير الآثار في أول زيارة له داخل مدينة الغردقة، وأكد أن المؤتمر سيتناول عدة محاور أساسية منها مناقشة تخصيص قطعة أرض مساحتها ٢٠٠ ألف متر لإنشاء متحف الغردقة الوطني شمال الأحياء بالغردقة، كما يتناول استعراض لبيت العائلة الوطني، من خلال عرض تقديمي عن كل الآثار والمناطق الأثرية بالمحافظة.

وأكد العناني أنه سيتم إقامة العديد من الإنشاءات الأثرية بالمحافظة تشجيعًا ودعمًا للسياحة على طول امتداد ساحل البحر الأحمر حتى لا تعتمد السياحة في البحر الأحمر على الغوص والاستجمام فقط ولكن يكون هناك متحف يعرض به بعض القطع الأثرية.

وأضاف أنه قد يستمتع السائح بزيارة متحف الغردقة والآثار الفرعونية داخله، ويكون هذا المتحف وسيلة موازية لزيارات اليوم الواحد التي تذهب إلى الأقصر.

واستعرض أيضا كافة المناطق الأثرية بالمحافظة من دير الأنبا انطونيوس والأنبا بولا كأقدم أديرة العالم وأيضًا فنار مدينة رأس غارب الذي تجاوز عمره ١٠٠ عام والذي قام ببنائه المهندس الفرنسي إيفل، كما استعرض طريق القصير قفط والذي يحتوي العديد من مناجم الذهب منها منجم الفواخير.