السبت 19 سبتمبر 2020...2 صفر 1442 الجريدة الورقية

وزيرة البيئة: نسبة حصاد محصول الأرز 33% بكفر الشيخ | صور

محافظات IMG-20200913-WA0120
زيارة وزيرة البيئة لمكابس القش بكفرالشيخ

داليا الشامي

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة وزيرة البيئة أن الوزارة تسعى لاستكمال ما تم إنجازه خلال العامين الماضيين من تقليل الانبعاثات والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء خلال تلك الفترة من العام وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمحافظات المعنية وذلك بعد اعتماد خطة منظومة مجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة من قبل رئيس مجلس الوزراء.  

اضافة اعلان
 

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ان زراعة الأرز في كفر الشيخ تشكل  33% من إنتاجه على مستوى الجمهورية ، فتم زراعة 256 ألف  و127 فدان ،وتم حصاد 86 ألف و740 فداناً ،ونسبة الحصاد وصلت ل 33%. 

جاء ذلك خلال تفقد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ ، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، لموقعين لتجميع قش الأرز بكفر الشيخ وهما موقع تجميع قش الأرز بسيدي غازي بمركز كفر الشيخ والذي تم تجميع ما يقرب من ١٤٠٠ طن قش ارز، وموقع الكراكات بمركز بيلا والذي تم تجميع حوالي ١٥٠٠ طن قش أرز به حتى الآن.

والتقى المحافظ الوزيرة خلال الجولة بعدد من متعهدي تجميع قش الأرز وذلك للوقوف والتعرف على سير أعمال فرم وكبس القش هذا العام ومدى استفادتهم من المعدات التي وفرتها الوزارة للمتعهدين، وأيضا مساعدتهم والاستماع للمشاكل التي تواجههم في المحافظة.

بحضور اللواء ياسر حفناوي، السكرتير العام المساعد، والدكتورة هيام الطباخ، معاون محافظ كفر الشيخ لشئون التنمية والتطوير، واللواء شعبان مبروك، رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ،

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أنه تم عقد 83 ندوة لتوعية المواطنين بأهمية قش الأرز وخدور حرقه ،مؤكداً أن ما تم كبسه  بمعرفة الأهالي 77 ألف و600 طن ، وما تم فرمه 25 ألف و720 طن ، وما تم تشوينه 49 ألف و420 طن ، وتم تنفيذ 35 كومة أعلاف بما يعادل 35 طن ، وما تم من كومات سمادية 65 كومه بما يعادل 265 طن .

واشار الي انه تم تحديد 59 موقعاً لتجميع قش الأرز، بالتعاون مع وزارة البيئة، مشيدًا بجهود المزارعين ووعيهم بتحويل قش الأرز إلى سماد عضوي وأعلاف للماشية كعائد اقتصادي لتعظيم الاستفادة وحماية البيئة، بالإضافة إلى التصدي لظاهرة السحابة السوداء لحماية البيئة، لافتاً إلى استفادة المزارعين من عملية تدوير قش الأرز مادياً.
 
ووجه محافظ كفر الشيخ، بالتصدي بكل قوة لظاهرة حرق قش الأرز بقرى مراكز المحافظة، واستمرار حملات التوعية المكثفة بالتعاون مع وزارة البيئة لعدم حرق قش الأرز موسم 2020م، ولتعظيم الاستفادة من قش الأرز عن طريق عمل كومات أعلاف غير تقليدية وعمل كومات اسمدة عضوية وكذلك التوعية بمخاطر حريق قش الأرز، وتوفير المعدات والمكابس اللازمة لكبس قش الأرز.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة وزيرة البيئة أن الوزارة تسعى لاستكمال ما تم انجازه خلال العامين الماضيين من تقليل الانبعاثات والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء خلال تلك الفترة من العام وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمحافظات المعنية وذلك بعد اعتماد خطة منظومة مجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة من قبل رئيس مجلس الوزراء.

وأضافت وزيرة البيئة ،ان الوزارة تعمل على منظومة مجابهة السحابة السوداء من خلال عدة محاور منها المتابعة والرصد المستمر للحرق المكشوف لقش الأرز وزيادة عدد نقاط ومواقع التجميع للمتعهدين حيث تعد محافظة كفر الشيخ من المحافظات الأولى التي يتم بها حصاد الأرز وتحظى بكميات كبيرة من زراعات الأرز.

وقالت وزيرة البيئة ، وتشمل المحاور متابعة للجان فحص عوادم السيارات وخفض الانبعاثات من الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر التي يمكن أن تسبب تلوث للهواء خلال تلك الفترة من السنة لوجود التركيزات بنسبة عالية والتي قد تؤثر على صحة المواطنين.