الثلاثاء 1 ديسمبر 2020...16 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

معاناة أهالي شرق النيل بجزيرة مطيرة بقنا من عدم تشغيل الصرف الصحي | فيديو

محافظات

هبه محمد عبدالحميد

اشتكى أهالي نجع طه التابع لجزيرة مطيرة، بمركز قوص، جنوب محافظة قنا، من عدم وجود صرف صحى وهو ما يعرض المنازل للتآكل. اضافة اعلان


قال عبد الله على عجلان، أحد أهالي جزيرة مطيرة، إننا تقدمنا من سنوات إلى المحافظة لتشغيل مشروع الصرف الصرف الصحى، خاصة أن هذه البيوت قديمة ولا تعاني أي مخالفات، منوها إلى أنه تم ضم عدد من النجوع فى قائمة المحرومين من الصرف الصحى لتخصيص مبلغ مالى لهم فى الخطة الجديدة. 



وأشار عجلان، إلى أن هذا الرد بتخصيص مبلغ مالى ولكن حتى يتم توفير دعم من قبل الوزارة، وسيتم البدء فى تشغيل 5 نجوع بالصرف الصحى كان فى 19 سبتمبر من العام 2019، لافتا إلى أن الأمر ما زال متوقفا حتى اليوم دون أي تحرك رسمى.

وأكد صبرى محمود، أحد الأهالي، على أن مشروع الصرف ينتهى على بعد 500 متر من المنطقة التى نحن فيها، ونوه إلى أن الطرق مهيئة للمشروع ولا يوجد ى مشكلة أو عثرة.

5 آلاف أسرة
واستطرد يحيى على محمود، فى حديثه إلى أن عدد الأسر الموجودة فى النجع حوالى 5 آلاف أسرة وهو ما يشكل خطرا كبيرا بالنسبة لهم بسبب تآكل أغلب البيوت من الصرف الصحى، فأغلب البيوت هنا تعيش على الآبار وقربههم من النيل سيكون عائق أيضا أمام هذه الأسر التى قد تتعرض فى أي وقت إلى الدمار والهلاك أو الطرد عندما تصبح منازلهم آيلة للسقوط.

تآكل الأرضيات
وأكد طه إبراهيم طه، أحد أهالي النجع، أن الأهالي تعانى كثيرا من عدم وجود صرف، وتقدمن بالعديد من الشكاوى دون جدوى على الرغم من الأهالي تسدد ما عليها من فواتير خاصة بالخدمات والمرافق وهذا يؤكد على أن جميع منازل النجع ليست مخالفة ويحق لنا الصرف.

وطالب ياسر ياسين طه، أحد أهالي النجع، بضرورة تشغيل مشورع الصرف الصحى حتى لا تتعرض حياة الأهالي والأطفال للأوبئة والأمراض التى قد تصيبهم جراء عدم تشغيل المشروع بالإضافة إلى لجوئهم إلى النظام القديم فى التخلص من الصرف.

من جانبه أكد مصدر بالوحدة المحلية لمركز ومدينة قوص، أنه بالفعل تم إدراج النجوع المحرومة فى مذكرة للبدء فى تنفيذ مشروع الصرف الصحى وننتظر الدعم المالى للعمل.