الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

مشروعات الأمن الغذائي تواجه ارتفاع الأسعار في قنا.. «تقرير»

محافظات

هبه محمد عبدالحميد


نفذت محافظة قنا عددا من مشروعات الأمن الغذائي الجديدة ليتم توزيع الخضر والفاكهة واللحوم والأسماك والدواجن عن طريق منافذ بيع المحافظة لمواجهة الغلاء فضلا عن بدء الإنتاج فعليا في عدد من المشروعات قبيل شهر رمضان، الأمر الذي رحب به أهالي المحافظة في ظل ارتفاع الأسعار.

محطة الألبان "1"
تعد محطة الألبان "1" من المشروعات المهمة بالمحافظة؛ حيث تم الانتهاء من إنشاء مباني المكاتب الإدارية والسور الخارجي للمحطة، وجار الانتهاء من الأعمال الإنشائية الخاصة بالعنابر والمحلب الآلي؛ فالمحطة مقامة على مساحة 22 فدانا تضم 25 عنبرا للأبقار الحلابة بالإضافة إلى عنابر للعجول مجهزة بطريقة علمية لتوفير نظام آلي للتغذية يساهم في رفع طاقتها الإنتاجية إلى 6 آلاف لتر في اليوم الواحد، وسيتم إعداد المحطة وتجهيزها بأحدث الوسائل الحديثة فضلا عن إنشاء عيادة بيطرية ومعمل مزود بتقنيات لمراقبة الحالة الصحية للأبقار.
اضافة اعلان

صوب الخضر والفاكهة
أما مشروع الصوبات الزراعية فيضم 40 صوبة وسيتم استخدام شبكات الري بالتنقيط لزراعتها بالخضروات وزراعة 2500 شجرة نخيل منها 1500 نخلة برحي و1000 مجدول بمزارع المحافظة ضمن خطة لرفع كفاءة مشروعات الأمن الغذائي وتوفير سلع غذائية صحية وآمنة للمواطنين، وهو المشروع الذي بدأ توزيع إنتاجه على المواطنين من خلال منافذ للبيع بجوار تلك الصوب لتوفير احتياجات المواطنين من الخضر والفاكهة قبيل شهر رمضان الكريم.

أسعار مقبولة
من جانبه قال محمود علي الطيب "موظف": إن الأسعار في متناول المواطن البسيط، خاصة في ظل الغلاء، مشيرًا إلى نجاح تلك المشروعات التي توفر الكثير على المواطنين، ويبقى الأمل في توفر المحافظة كل ما يحتاجه المواطن من خلال تلك المنافذ.

وأبدى يحيى طلعت "مدرس"، سعادته بجهود اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، ودعمه لتلك المشروعات التي من شأنها تخفيف العبء على كاهل المواطن البسيط.

مزرعة الأسماك
وتشمل مشروعات الأمن الغذائي بالمحافظة أيضا مزرعة الاستزراع السمكي والتي تتكون من حوض تحضين وحوضين للتربية وحوض للصرف ومبنى إداري على مساحة 5 أفدنة بتكلفة إجمالية بلغت نحو 4 ملايين جنيه وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 36 طنا سنويا بالتعاون بين محافظة قنا والمبادرة المصرية للتنمية المتكاملة "النداء"، وسيتم استخدام فضلات الأسماك وبقاياها كسماد ذي كفاءة عالية للتربة، كما تحتوي المزرعة على حظيرة لتربية الأغنام.

وأكد الدكتور وليد بريقع المدير التنفيذي لمشروع "النداء" والذي يضم مشروع المزرعة، أنه سيتم بيع منتجات المزرعة من خلال منافذ بيع سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة.