الثلاثاء 7 يوليه 2020...16 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

محافظ الفيوم يفتتح ورشة عمل مشروع توثيق وتسويق الحرف التراثية

محافظات
اللواء عصام سعد محافظ الفيوم

الكاتب


افتتح اللواء عصام سعد محافظ الفيوم ورشة عمل الحرف التراثية بمحافظة الفيوم تحت عنوان الحرف التراثية – الفرص والتحديات بحضور الدكتورة هناء فايد عميد كلية السياحة والفنادق والأستاذة ليلي قاسم مقرر المجلس القومي للمرأة والنائب أشرف عزيز وأساتذة الجامعة وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية.

وخلال ورشة العمل تم مناقشة الأبعاد المحورية عن توثيق وتسويق الحرف التراثية بالفيوم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي كمشروع تُديره كلية السياحة والفنادق بالفيوم.

وفي كلمته أشار اللواء عصام سعد محافظ الفيوم عن كامل سعادته بتكليفه محافظا للفيوم مؤكدا على ضرورة تكاتف الجميع للمشاركة المجتمعية للنهوض وتنمية الفيوم في مختلف المجالات.

وفي سياق ورشة العمل أكد أهمية عمل معارض وتجهيزها وتشكيل لجان مسئولة عن توثيق وتسويق الحرف اليدوية حرصا على إحياء هذه الحرف ومنعها من الاندثار وتذليل كافة العقبات التي تعوق عملية التسويق كما أشاد بمعروضات الحرف اليدوية المقام على هامش ورشة عمل المشروع.

وأشارت الدكتورة هناء فايد عميد كلية السياحة والفنادق إلى أن المشروع خاص بمصر الوسطى ويشمل خمس محافظات هي محافظة سوهاج وأسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم، ويقصد المشروع دعم المجتمع المحلى داخل الفيوم والقضاء على البطالة وتحسين مستوى المعيشة وتوفير فرص العمل من خلال التدريب ورفع المهارات وتوثيق الحرف والتسويق ثم إقامة عدد من المعارض الدائمة والمؤقتة في المحافظات المذكورة، كذلك تدعيم الحرفيين بالخامات التي يحتاجون إليها منعا لإندثار تلك الحرف ويتم حاليا حصر ومسح ميداني للعاملين والحرفيين بالحرف اليدوية.

يُعد التوثيق والتسويق للحرف من أهم الموضوعات التي تساهم بحد كبير في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل من خلال كيانات صغيرة تعتمد على الإبداع في صناعات الحرف اليدوية والتي اشتهرت بها مصر على مدى تاريخها بفنونها التراثية وصناعها المهرة

كما أشار الدكتور تامر مجدي الأستاذ بكلية السياحة والفنادق إلى أن الصناعات اليدوية إحدى المجالات التي تساهم في حشد العمالة الوطنية وتحقق الاستفادة من الخامات المحلية المتوفرة في المناطق الريفية، وإمكانية إيجاد فرص عمل أكبر عن طريق تخصيص موارد أقل مقارنة بمتطلبات الصناعات الأخرى وقابليتها لاستيعاب وتشغيل أعداد كبيرة.

مشيرا إلى أنه سيتم تدشين موقع إلكتروني لتسويق منتجات الحرف التراثية بالمحافظة بالإضافة إلى استثمار توقيتات الأعياد القومية في إقامة معارض مؤقته في المحافظات.