الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

قنا تحتفل بتدشين عمل لجان المساءلة الاجتماعية لبرنامج تكافل وكرامة

محافظات

هبة عبد الحميد



شهد عبد الحميد الهجان محافظ قنا احتفال المحافظة بتدشين عمل لجان المساءلة الاجتماعية لبرنامج تكافل وكرامة، باعتبارها المحافظة الأولى في تشكيل اللجان وتدريبها، بحضور كل من الدكتورة ألفة سلامة المستشار الإعلامي لوزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة بلقيس هجرس مستشار المشاركة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة، والدكتور عادل صالح المستشار الإعلامي للبرنامج، والدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي وا.حسين الباز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا.

وكرم الهجان خلال الاحتفالية 10 مدربين محليين و10 مدربين خدمة عامة تم الاستعانة بهم لإنهاء المرحلة الثانية والأخيرة لأعمال تدريب لجان المساءلة المجتمعية، والتي تم خلالها تدريب 65 لجنة من خلال 22 ورشة تدريب.
اضافة اعلان

ووجه محافظ قنا الشكر لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي لمساندته ودعمه بتوفير الدعم المالي للمشروع تحقيقا للعدالة الاجتماعية.

وأشار إلى أن محافظة قنا كانت من أولى المحافظات التي استفاد أبناؤها من برنامج تكافل وكرامة الذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي لتطوير منظومة الحماية الاجتماعية

وبلغ عدد المستفيدين في محافظة قنا 460 ألف مواطن بإجمالي 103 ألف بطاقة فيزا كارت بإجمالي مساعدات بلغت نحو 500 مليون جنيه حتى يناير 2017، وأشاد المحافظ بالمسئولية التي تقع على عاتق لجان المساءلة الاجتماعية في تحقيق العدالة واختيار الأسر المستحقة لدعم البرنامج.

وفي كلمتها أضافت الدكتورة ألفة سلامه أن إجمالي المستفيدين من البرنامج بالمحافظة يمثل 12 % من المستفيدين على مستوى الجمهورية، مؤكدة أن للجان المساءلة الاجتماعية دورا فعالا في وضع معايير وأسس استحقاق الأسر الفقيرة والتي تستحق إدخالها ضمن مشروع تكافل وكرامة. 

وأوضحت الدكتورة بلقيس هجرس أن للقيادة الشبابية والرائدات الريفيات والجمعيات الأهلية المشاركة دور مهم ونشط في مراجعة قوائم الأسماء التي تستحق، والوصول إلى الأسر الأخرى التي لم تتمكن من التقدم للدخول في البرنامج، ومساعدتها في تسهيل الإجراءات، ومتابعة جودة الخدمات الصحية والتعليمية التي يتم تقديمها لهم.

وأعلن الدكتور عباس منصور أن الجامعة مستعده لتقديم كافة أوجه الدعم لتفعيل عمل البرنامج، ومساندة لجان المساءلة الاجتماعية، وأنه سيتم إقامة ندوات داخل الجامعة للطلاب يتم من خلالها عمل توعية وتعريف بالمشروع وأهدافه والفئات المستحقة.

وأشار حسين الباز وكيل الوزارة إلى أن برنامج تكافل وكرامة يستهدف جميع الأسر الفقيرة التي تستحق الدعم المالي بجميع مراكز وقري المحافظة، وأنه تم تدشين العمل بالمشروع بمشاركة جميع أطياف المجتمع، ولجان المساءلة الاجتماعية التي تعمل بشفافية في بحث وانتقاء الأسر الأولى بالدعم والرعاية.