الأحد 6 ديسمبر 2020...21 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

قناة المحور تستعرض حوار "فيتو" مع مزارعة كرمتها الوكالة الأمريكية للتنمية

محافظات
قناة المحور تتناول حوار فيتو مع فلاحة بني سويف

احمد دسوقي

استعرض الإعلامي علي فايز، خلال برنامجه «طريق الخير» بقناة المحور، حوار "فيتو" مع الحاجة «فايزة عويس سليمان» 67 سنة، من قرية دلاص التابعة لمركز ناصر شمال محافظة بني سويف التي كرمتها الوكالة الأمريكية للتنمية، ونشرت الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية بالقاهرة صورتها وقصة كفاحها، لفوزها بجائزة أفضل مزارعة لمحصول البطاطس، بعد تحقيقها أعلى إنتاجية للفدان، خلال المشروع التنموي الذي نفذته الوكالة بالقرية شريكًا لإحدى الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج المواد الغذائية.

 

وأثنى مقدم البرنامج، على حوار «فيتو» مع فلاحة بني سويف، التي حققت أعلى معدل إنتاج في مجال زراعة البطاطس، حيث حصدت 32 طنًا من مساحة فدانين فقط قامت بزراعتها بنفسها بفلاحتها والعناية الفائقة بالزراعة حتى حققت الإنتاج الأعلى.

 

"فايزة" فلاحة متعددة المواهب: "أتمنى أحج" | فيديو

 

وكانت «فيتو» انتقلت إلى قرية دلاص، بمحافظة بني سويف، حيث تقطن «الحاجة فايزة» أشهر فلاحة مصرية حاليًّا، فقد ذاع صيتها بين أهالي المحافظة، وأصبح أهل قريتها يلقبونها بـ«ست بـ100 راجل» ورصدنا حالة السعادة التي تعيشها مع أولادها الستة «4 بنات وولدين» ويناديها أهالي القرية باسم ابنها الأكبر «أم أسامة».

 

وتحدثت فلاحة بني سويف، عن قصة كفاحها قائلة: إنها تعلمت الزراعة منذ صغرها مع والدها ومنذ الـ7 من عمرها بل أكملت مسيرة الزراعة مع زوجها فكنت أمتلك 8 قراريط أقوم بزراعتها أنا وأولادي بعد تعليمهم وقمت بعدها باستئجار فدانين أنا ونجلي وشريك آخر وقمنا بزراعتها بمحصول البطاطس وكان الإنتاج لا يتعدى الـ8 أطنان للفدان الواحد.

 

كما استقبل محافظ بني سويف، امس الثلاثاء، الحاجة فايزة، وأشاد بما حققته كنموذج رائد للسيدات المصريات اللائي يثبتن دائما أنهن رمانة الميزان والعمود  الرئيسي للأسرة والدولة  المصرية، قائلا لها: "احنا فخورين كلنا بالحاجة فايزة، الست المصرية الجدعة، اللى بتحب بلدها وأسرتها، واللى بتعمل بايدها لتعول أسرة وتنتج أحلى انتاج لوطنها، وسنجتهد في نشر قصتك وكفاحك لنتعلم منك ويتعلم الجميع  العمل والاصرار على النجاح، وان بالعلم والعمل المخلص ممكن نحقق المستحيل".

 

وأعرب محافظ بني سويف عن سعادته الكبيرة بلقاء الحاجة فايزة، مؤكدا أن مكتبه مفتوح لها في أي وقت، مستمعًا لبعض مقترحاتها وتجربتها في مجال الاستفادة من البرامج التدريبية التي توفرها وزارة الزراعة ومؤسسات المجتمع المدني كالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي تدعم جهود الارتقاء بالقطاع الزراعي.

 

 

ووعد محافظ بني سويف باتخاذ ما يلزم في كل ما طرحته الحاجة فايزة من مطالب فيما يتعلق بالزراعة، حيث طالبت بأهمية توفير مزيد من الدعم لصغار الفلاحين الذين معظمهم يستأجر مساحات صغيرة من الأراضي لزراعتها ومع كثرة الأعباء وغلاء قيمة الإيجارات يكون العائد على الفلاح البسيط ضعيفا.

اضافة اعلان

 

 

وفي نهاية اللقاء أعربت الحاجة فايزة عويس، عن سعادتها الكبيرة باستقبال المحافظ لها اليوم وسماع كل مطالبها وتجربتها في مجال الزراعة  قائلة "أنا سعيدة جدا بلقاء المحافظ، خاصة وأنه أكد لي أن مكتبه مفتوح لي دائما في أي وقت، وشجعني على الاستمرار في كفاحي، وأن سيقف بجانبي في حل أي مشكلة هتواجهني مهما كانت، فشكرا جدا لبلدي مصر".