الأربعاء 25 نوفمبر 2020...10 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

فرحة طلاب جنوب الوادي بإلغاء مصاريف المدن الجامعية

محافظات
الدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالي

أحمد القناوى


فرحة عارمة بين طلبة وطالبات جامعة جنوب الوادي بقنا، اليوم الثلاثاء، عقب تصريحات الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالي، نائب رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة وافقت على تحمل مصروفات ورسوم المدن الجامعية عن الطلاب على مستوى الجمهورية، ما عدا جامعات الأزهر.اضافة اعلان


قالت سحر أبو الحمد، طالبة بالفرقة الأولى تمريض إن القرار بإعفاء الطلاب من مصاريف ورسوم المدن الجامعية جاء ليريح الغلابة وأزاح عن كاهل البسطاء حملا ثقيلا خاصة محدودي الدخل.

في حين رأى حسن طلعت، بالفرقة الثالثة بكلية العلوم من أبناء مركز قوص أن القرار بداية لتنفيذ مطلب من مطالب الثورة الاجتماعية وهى مجانية التعليم.. مؤكدا أن هذا القرار أدخل البهجة في قلوب أولياء الأمور في هذه المرحلة.. مطالبا الحكومة الحالية بمزيد من القرارات التي تحقق أهداف الثورة.

وقالت سوسن علي، بكلية الآداب بقنا من أبناء مركز فرشوط: "القرار بإعفائنا من مصروفات المدن الجامعية جاء إيجابيا وهو أول قرار منذ بداية الثورة يصل إلى الطلاب البسطاء، وجاء في توقيته المناسب نظرا للظروف القاسية التي مرت بها مصر خاصة في الأزمة الاقتصادية، وطالبت الحكومة بإجراءات اقتصادية سريعة تصل بشكل مباشر وسريع للمواطن البسيط الذي شارك في الثورة ويريد الإحساس بالعدالة الاجتماعية.
وأضاف محمد خالد، ولى أمر أحد طالبات الجامعة من مركز إسنا، أن هذا القرار جرىء وجاء في صالح أغلب أولياء الأمور، مضيفًا أن القرار رفع العبء عن 40% من أولياء الأمور ممن كانوا يعانون دفع الرسوم بالمدن الجامعية.

وفى سياق متصل، أكدت عزة محسن، طالبة بكلية الآثار، أن القرار يستفيد منه فئة غير القادرين من أبناء الجامعة والطلبة في ظل الظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد، وتعيشها كل أسرة، وهو ما يعكس مدى اهتمام الحكومة بالمواطن البسيط، الذي يعاني بالفعل في تدبير مصاريف الدراسة لأبنائه وهو القرار الذي فاجأ الكثير من طلاب الجامعات.