الخميس 13 أغسطس 2020...23 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

صحة الأقصر تحقق رقما قياسيا في نسب الشفاء من فيروس كورونا بـ 250 حالة

محافظات
فريق العزل الطبي

هاجر الحكيم

أعلنت مديرية الصحة بالأقصر عن خروج أكثر من ٢٥٠ حالة من مستشفيات العزل بالمحافظة عقب شفائهم من فيروس كورونا وسلبية المسوحات التى أجريت لهم من أصل نحو ٣٢٨ حالة تعرضت للإصابة بالفيروس. 

ويجرى تقديم الخدمات الطبية لبقية الأفراد المصابين لحين تماثلهم للشفاء. 

جنسيات المصابين بفيروس كورونا في مصر

كما أعلنت صحة الأقصر عن تحقيق مستشفى العزل باسنا أعلى معدلات للشفاء بين مستشفيات الجمهورية المخصصة للعزل حيث بلغت نسبة الوفيات بالفيروس بين المصابين أقل من ٣ % معظمهم من كبار السن والمصابون بأمراض مزمنة وصلوا إلى المستشفى فى حالة متأخرة فلم يستجيبوا للعلاج. 

اضافة اعلان
وأكدت صحة الأقصر أن العاملين بالطب الوقائى وفريق الأزمات الخاص بمواجهة فيروس كورونا يواصلون جهودهم يوميا بالتنسيق مع الجهات المعنية بوزارة الصحة ومحافظة الأقصر للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا حيث جرى تزويد مستشفى الحميات بجهاز لعمل المسوحات وزيادة عدد الأسرة الطبية بالمستشفى كما يتم تكثيف الرقابة على المستشفي.

واستمرارا لجهود مديرية الصحة تم تخصيص المدينة الشبابية بمدينة الطود والتابعة لوزارة الشباب والرياضة كمستشفى عزل لتخفيف العبء عن مستشفى اسنا وتحمل المستشفى اعداد من المصابون فوق الطاقة الاستيعابية لها. 

وعددت صحة الأقصر أنشطتها لمواجهة الفيروس والتى بدأت منذ ظهوره فى المحافظة التى استقبلت أكثر من نصف مليون سائح قبيل وقف حركة الطيران حيث تم عمل مسوحات طبية لعدد كبير من السياح من مختلف الجنسيات مما كان له أثر كبير فى وقف نشر العدوى وتم فحص العاملين على جميع الفنادق العائمة وعزلهم.

بالإضافة إلى فحص طبى لمئات العاملين والسياح فى أكثر من 100 فندق عائم وثابت وسحب عينات للنزلاء والعاملين بها وكذلك مسح أكثر من ٣٠ ألف راكب قادمين على رحلات سياحية للأقصر بواسطة الحجر الصحى بمطار الأقصر الدولي.

كما تم متابعة أكثر من ٤٠٠٠ مواطن من القادمين من الخارج وذويهم وعمل تقصى لأكثر من ٣٠٠٠ مخالط لحالات ابجابية.

وتكليلا للجهود بلغت نسب الشفاء فى الأقصر من الفيروس أعلى نسبة فى مصر ورغم التحديات والفرص العالية للتعرض للعدوى إلا أن نسب الإصابة حتى الآن لا تتعدى حالتين لكل ١٠ آلاف مواطن ونسب وفيات الحالات لا تتعدى 3 % من إجمالى وفيات الحالات على مستوى الجمهورية.

وأعربت صحة الأقصر عن حرصها على توعية المواطنين بمختلف الوسائل الإعلامية بالتعاون مع محافظة الأقصر حيث يتم إجراء زيارات بشكل يومى القرى والمناطق التى بها حالات إصابة لتوعية المواطنين بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية بجانب المرور المستمر من قبل المسئولين بصحة الأقصر على مستشفيات العزل والمؤسسات الطبية فضلا عن تطويع الجهود للاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعى لتوعية المواطنين. 

وأهابت صحة الأقصر بالمواطنين بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية حرصا على سلامتهم وتنفيذ تعليمات وزارة الصحة بالعزل المنزلى والتباعد الاجتماعى كاهم الطرق للنجاة من هذا الفيروس والاستمرار بنفس اليقظة والتركيز بارتداء الكمامات وغسل الايدى والبعد عن التجمعات كما أهابت بكافة الهيئات والأفراد عدم تداول أو تصديق البيانات التى تخرج من اية جهه خارج نطاق وزارة الصحة.

يذكر أن محافظة الأقصر تحتوى على مستشفى للعزل باسنا بالإضافة إلى المدينة الشبابية والتى تم تخصيصها للعزل بالطود ويتم استقبال الحالات المصابة من كافة أنحاء الصعيد وتقديم العناية الطبية الكاملة لهم.