الثلاثاء 29 سبتمبر 2020...12 صفر 1442 الجريدة الورقية

سقوط بيت القنصل سهوا من الخريطة السياحية للفيوم

محافظات IMG_20161119_112338
بيت المندوب السامي البريطاني بالفيوم

محرر فيتو

أطلق أهل الفيوم اسم بيت القنصل أو "بيت المندوب" على المنزل الذى أقامته جامعة "ميتشجن" الأمريكية فى منطقة كوم أوشيم، على طريق الفيوم – القاهرة، وكان يقطنه المندوب السامي البريطاني.


اضافة اعلان
ويرجع تاريخ إنشاء البيت إلى عام 1924 عندما حضرت بعثة تنقيب من جامعة "ميتشجن" الأمريكية لإجراء حفائر فى منطقة كوم أوشيم، فشيدت هذا المنزل من الطوب اللبن ليكون مقرا لاعضائها يقيمون فيه أثناء إجراء أعماله، واستمرت فى استخدامه طيلة عشر سنوات.


وظل المنزل مهجورا لسنوات إلى أن جاء المندوب السامى البريطانى فى مصر واستخدمه استراحة له، وكان يقضي إجازاته الأسبوعية في المنزل وأطلق عليه الأهالي وقتها "بيت المندوب" وبعد انتهاء الاحتلال وطرد الإنجليز من مصر عاد المنزل مهجورا مرة أخرى حتى عام 1970 عندما قامت كلية الآداب جامعة القاهرة بعمل حفائر بالمنطقة واستخدمته كمقر لأعضاء البعثة.


ثم هجروه للمرة الثالثة إلى أن جاءت بعثة أمريكية هولندية برئاسة فليكا فيندرتش عام 2006 وقامت بترميم المنزل وتأتى البعثة شهر كل عام تقيم به وتتولى أعمال ترميمه.


ويحتوي المنزل على لوحات متعددة توضح تاريخ الحفائر التي تمت بالمنطقة وتاريخ بناء المنزل وأعمال الترميم التي تمت به كما يحتوي على بعض النماذج الأثرية بالإضافة إلى صور للحفائر التي تمت بالمنطقة وصور للمندوب السامي مع الحارس الخاص، وصور لسيارة اللورد التى كان يستخدمها فى أثناء حضوره لزيارة الفيوم.

 

وهناك صورة أخرى طريفة لقيام "حاوى" باستخراج ثعبان من المنزل فى حضور اللورد بالإضافة إلى بعض النماذج الأثرية المستخرجة من منطقة كوم أوشيم، والآن حولته الآثار والمحافظة إلى مزار سياحي بجوار متحف كوم أوشيم ومدينة كرانيس.