السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

خبير مصري عالمي يجري عملية نادرة بمستشفيات جامعة الزقازيق | صور

محافظات
خبير عالمى يجرى جراحة نادرة بجامعة الزقازيق

سامح المغازى

تمكن البروفيسور أحمد حاكم سليمان أستاذ واستشاري جراحات الأوعية الدموية في ألمانيا في إجراء عملية نادرة بالأشعة التدخلية لعلاج تمدد بالشريان الأورطي عن طريق تركيب دعامة تحت الأشعة ودون اللجوء للجراحة التقليدية أو فتح المريض وقد تمت العملية بنجاح في وحدة الأشعة التداخلية بمستشفيات جامعة الزقازيق عن طريق فريق مشترك بين قسمي الأشعة وجراحة الأوعية الدموية.

وصرح الدكتور إبراهيم لبدة رئيس قسم الأشعة بأن قسم الأشعة يشهد نجاحات مستمرة وتطوير في الآونة الأخيرة لكل وحداته وخاصة وحدة الأشعة التداخلية والتي تتم بها كل التقنيات التي تجري بمثيلاتها في جامعات كبيرة داخل وخارج مصر كما أن التعاون بين الأقسام يصب في مصلحة المريض بالأساس.

اقرأ ايضا..قافلة جامعة الزقازيق تجري 1859 كشفا و25 عملية لأهالي شلاتين

 

وأوضح الدكتور أيمن سالم رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بأن تلك الجراحات النادرة تتم بكفاءة عالية في مستشفيات الجامعة وتعتبر تلك الحالة الثالثة التي تتم في الجامعة في السنوات الأخيرة وفي نفس الوقت أول حالة تتم بدون اللجوء للجراحة التقليدية مما يقلل من فترة مكوث المريض بالمستشفى ويقلل من نسبة المضاعفات.

وأشار الدكتور أحمد عوض بيصار مدرس الأشعة التداخلية بجامعة الزقازيق أن تخصص الأشعة التداخلية يعتبر من أحدث تخصصات الطب وأكثرها تطورا واليوم في مستشفيات الجامعة نقوم بإجراء عمليات عير تقليدية لعلاج أمراض عديدة مثل أورام الكبد والآلام المختلفة ونزيف الدماغ كما أن لدينا أول فريق علمي في مصر بالتعاون مع قسم جراحة الأوعية الدموية لعلاج تشوهات الأوردة والشرايين.

اقرأ ايضا..مواطن يتبرع بـ9 ملايين جنيه لجامعة الزقازيق

يذكر أن البروفيسور أحمد حاكم سليمان من خريجي جامعة الزقازيق وهو أحد أهم جراحي الأوعية الدموية في ألمانيا ويقوم بزيارات عديدة متطوعا لإجراء جراحات معقدة وتدريب فرق العمل في تلك العمليات.

علي جانب آخر تقدمت جامعة الزقازيق في تصنيف ويبومتريكس لنشاط جوجل سكولار إصدار يناير 2020 واحتلت المركز 1,252 عالميا بتقدم 188مركزاً عن الإصدار السابق يوليو 2019، وأصبحت الجامعة تحتل الترتيب السابع على الجامعات والمراكز البحثية المشاركة بالتصنيف وعددها 34 في مصر  . 

صرح بذلك  الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة مشيرا إلي أن هذا التقدم لم يأتي من فراغ فجامعة الزقازيق زاخرة بالأساتذة والباحثين ذوي القدرات العلمية ، كما أن الجامعة تسعي دائما  لدعم برامج البحث العلمي وتشجيع شباب باحثيها لتحسين جودة مخرجات البحث العلمي.

اقرأ ايضا..جامعة الزقازيق تستقبل اليوم فريقا طبيا هولنديا من أساتذة جراحة القلب

وأوضحت الدكتورة ميرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا  العليا والبحوث ، أنه قد وصل إجمالي عدد الإستشهادات إلى 70.822 خلال هذا الإصدار مقابل 62.489 في الإصدار السابق 2019، حيث تولى الجامعة  أهمية قصوي للبحث العلمي ليكون أحد أهم الأعمدة الرئيسة التي ترتكز عليها جامعتنا بما يحقق الأهداف العامة للتنمية المستدامة وتوحيد الجهود للإرتقاء بالمنتج البحثي لخدمة الأهداف العامة للتنمية المستدامة التي تعمل الدولة على انتهاجها ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخري الارتقاء بتصنيف الجامعة علي المستوي القومي والدولي .  

اقرأ ايضا..إجراء 26 عملية تفتيت وإزالة حصى الكلى في مستشفى طور سيناء (صور)

وأوضح الدكتور خالد الدرندلي عميد كلية الحاسبات والمعلومات و المدير التنفيذي للمعلومات ، أنه يتم التقييم وفق أعلى 110 باحث على الباحث العلمي Google scholar، بعد أن كان يقييم أعلى 100 باحث في الإصدارات السابقة، حيث يوضح عدد الإستشهادات المرجعية "Citations" الخاصة بالإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس، مع إستبعاد أعلى 10 أعضاء من هيئة تدريس لتكون النتائج صادقة، كما هو موضح على موقع ويبوميتركس .  

 

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟