الخميس 24 سبتمبر 2020...7 صفر 1442 الجريدة الورقية

جامعة المنصورة: افتتاح الملتقى الأول حول كورونا عبر الإنترنت

محافظات
جانب من الملتقي الاول

سالي نافع

شهدت جامعة المنصورة اليوم الثلاثاء افتتاح فعاليات الملتقى الأول عبر الإنترنت "التغييرات فى عالم الأعمال خلال وبعد أزمة كورونا المستجد" الذى ينظمه المركز الجامعى للتطوير المهنى بكلية التجارة جامعة المنصورة بالتعاون مع الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة واتحاد طلاب الجامعة والاسر الطلابية الرائدة بالجامعة وخاصة أسرة طلاب من أجل مصر يومى ٢١ و٢٢ أبريل ٢٠٢٠. 

اضافة اعلان
أقيمت الفعاليات بمشاركة أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمد عطوة عميد كلية التجارة، الدكتور أحمد أنور العدل منسق الأنشطة الطلابية بالجامعة، الدكتور أحمد رمضان الشيخ مدير المركز الجامعى للتطوير المهنى بكلية التجارة جامعة المنصورة.  

أطفال متعافون من كورونا يغادرون مستشفى عزل تمي الأمديد بالفوانيس | صور

كما شاركت الدكتورة  مها فخرى المدير التنفيذي لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني ، الدكتور محمد الحديدي مدير التسويق بشركة چوفى بالإمارات العربية المتحدة، الإبراهيم فهمى مدير الإدارة العامة لرعاية الطلاب جامعة المنصورة، وبمتابعة عدد كبير من طلاب جامعة المنصورة والجامعات المصرية.

 

 

قام بتقديم  الملتقى الاعلامى مصطفى المنشاوى احد خريجى الجامعة والمذيع بقناة المحور  

وأكد  رئيس جامعة المنصورة على قدرة مصر على عبور الأزمة الراهنة مشيدا بالجهد المبذول من المركز الجامعي للتطوير المهني بكلية التجارة فى عقد هذا الملتقى عبر منصة الكترونية فى ظل الاجراءات الاحترازية وتعليق الدراسة .

 

 

وأضاف أن الجامعة تهتم فى المقام الأول بصحة كافة العاملين بها وتوليها أهمية أكثر من الاختبارات .

 

 

وأشار إلى تأجيل موعد اختبارات طلاب السنة النهائية بالكليات و إلى تفكير الجامعة بخيارين بخصوص طلاب سنوات النقل بالجامعة : يتمثل الخيار الأول فى اعداد بحث فى كل مقرر دراسي بينما يتمثل الخيار الثاني فى أداء الطلاب لاختبار الكرتوني فى كل مقرر خلال مدة زمنية كافية للإجابة عنه مشددا على ان التقييم الخاص بكلا الخيارين سيتمثل فى النجاح او الرسوب فقط دون تحديد تقديرات مختلفة.

 

 

وطالب كافة الطلاب بمتابعة فعاليات الملتقى والاستفادة من اخر تطورات عالم الاعمال فى ظل أزمة كورونا.

ونوه الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب بأن الشباب يمثلون نسبة كبيرة من ثروة مصر البشرية مما يسهم فى تفاؤلنا بقدرة مصر على تجاوز التأثير السلبى الحالى لازمة كورونا على كافة نواحى الحياة.

 

 

وأضاف أن الجامعة تدعم كافة الفعاليات والأنشطة التى تفيد الطلاب رغم انتشار فيروس كورونا المستجد فى العالم مما دفعها للتفكير فى استخدام التكنولوجيا الحديثة لإقامة هذا الملتقى.

 

 

وشدد على أن هذا الملتقى يهدف لتسليط الضوء على التغييرات المستجدة فى عالم الأعمال خلال وبعد أزمة كورونا وتوجيه الطلاب والخريجين لمجالات العمل الجديدة وتوضيح المؤهلات المطلوبة لسوق العمل بعد الأزمة. 

ويرى عميد كلية التجارة جامعة المنصورة أن انتشار فيروس كورونا المستجد ساهم فى انخفاض معدل النمو الاقتصادى الذى وصل لأعلى مستوياته قبل الأزمة وفى إثبات أن بعض دول العالم المتقدم لديها مشكلات فى الخدمات الطبية المقدمة. 

وأضاف أن أهم التغييرات فى عالم الأعمال خلال أزمة كورونا تمثلت فى اعتماد الإنتاج الصناعى على الذات وبروز أهمية التقدم الطبى لمواجهة الأمراض التنفسية، إنتاج بدائل الواردات والاهتمام بقطاع الصناعات التحويلية.

وشدد على أن الأزمة الحالية برهنت على الوزن النسبى الكبير للعلم والعلماء وعلى وجود صراع بين اليوان الصينى والدولار الأمريكى لجذب الاستثمارات.

وطالب بتوجيه الاستثمارات الحالية نحو قطاع الأدوية وتوجه مصر نحو أفريقيا فى القطاع الطبى. 

وذكرت المدير التنفيذى لمشروع المراكز الجامعية للتطويرالمهنى أن الملتقى مهم للتواصل مع الطلاب من أجل فهم سوق العمل الجديد الناتج عن كوفيد-19 والاحتياجات والتحديات التى ستواجه الطلبة فى مجال التطوير المهنى. 

وأضافت أننا نهدف للوصول لخطة للتكيف مع متطلبات سوق العمل الجديد من خلال 15 مركزا جامعيا للتطويرالمهنى بجامعات مصروالتى بادرت بالتعامل مع الأزمة العالمية بأفكار جديده خلاقة بدعم من الجامعة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية. وأتوجه بالشكر لرؤساء الجامعات وعمداء الكليات الذين تواصلوا مع المراكز وقاموا بدعمها من خلال زيارة التدريبات المختلفة وورش العمل الأفتراضية والتفاعلية مع الطلبة مما كا له آثر قوى فى تشجيع الطلاب على الاستغلال الأمثل لهذا الوقت. 

وأثنى منسق الأنشطة الطلابية بجامعة المنصورة ومقرر الملتقى على مشاركة عدد كبير من طلاب الجامعة فى هذا الملتقى وعلى سعى الجامعة لاقامته فى ظل الظروف الصعبة التى يمر بها الوطن عبر منصة zoom. 

وأكد مدير المركز الجامعى للتطوير المهنى بكلية التجارة جامعة المنصورة على أن المركز يستهدف تعريف الطلاب بمجالات العمل المتاحة وفق متطلبات سوق العمل الحديثة وهو ما يتحقق من خلال هذا الملتقى.

وأشاد بحرص جامعة المنصورة على عقد هذا الملتقى فى ظل الظروف الراهنة فى مصر والعالم من انتشار فيروس كورونا.