الثلاثاء 14 يوليه 2020...23 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

تفاصيل اتفاقية التعاون بين وزارة الاتصالات ومحافظة جنوب سيناء (صور)

محافظات

محمد عبد العظيم


افتتح اليوم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء عددا من مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بمحافظة جنوب سيناء.

كما شهد الوزير والمحافظ مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة جنوب سيناء بديوان عام المحافظة في مدينة الطور، لدعم وإتاحة وتطوير الخدمات وتأهيل وبناء قدرات الشباب، يأتي ذلك في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي.

أكد الدكتور عمرو طلعت أن الاتفاقية تأتي في إطار حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تنفيذ عدد من المشروعات التي تهدف إلى تطويع التكنولوجيا لتيسير حياة المواطنين وتطوير الخدمات المقدمة لهم وبالأخص في المناطق النائية، مشيرا إلى أن التعاون يشمل تطوير عدد من مراكز الشباب وربطها بكابلات الألياف الضوئية، بالإضافة إلى بناء قدرات الشباب وصقل مهاراتهم في عدد من المجالات التكنولوجية والتسويق الرقمي.

وتنص الاتفاقية على قيام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتطوير الخدمات الصحية داخل 6 منشآت صحية بالمحافظة عن طريق إدخال تقنية التشخيص والعلاج عن بعد، وهي التقنية التي تمكن المواطنين من تلقى خدمة طبية متميزة على أيدي كبار الأساتذة في مناطق تواجدهم دون تحمل مشقة وعبء الانتقال إلى المدن الرئيسية للحصول على تلك الخدمة، وذلك بواسطة أجهزة طبية متطورة متصلة بخطوط ربط تتيح للاستشاريين في المستشفيات المركزية الكشف على المواطنين في المنشآت الصحية الصغيرة والتي تكون موجودة غالبا في المناطق البعيدة، وذلك باستخدام تقنية الفيديو كونفرنس وعدد من التطبيقات الطبية الحديثة.

كما تشتمل الاتفاقية أيضا على توفير الاتاحة التكنولوجية للموقع الإلكتروني الرسمي للمحافظة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة حتى يتمكنوا باستمرار من متابعة كافة الأخبار المتعلقة بمحافظتهم، هذا بالإضافة إلى تطوير مركز خدمة المواطنين بالمحافظة وإتاحة خدماته تكنولوجيا لتيسير التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ولاسيما الإعاقة السمعية.

كما تشتمل الاتفاقية أيضا على تأهيل 7 مراكز مجتمعية متكاملة دامجة داخل 7 مراكز شباب لتقديم خدمات التدريب والتأهيل التكنولوجي لشباب المحافظة من ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة، وتتعاون الوزارة في هذا المشروع مع عدد من الشركات العالمية في مجال التدريب لتقديم دورات تدريبية لبناء قدرات الشباب بمحافظة جنوب سيناء بما يتواكب مع التطور التكنولوجي.

وتعتمد الوزارة في تنفيذ هذه المشروعات على شركاء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال الربط بين مثلث التنمية والمتمثل في الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وقع اتفاقية التعاون الدكتورة عبير شقوير مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية والخدمات المجتمعية، واللواء خالد متولي نيابة عن سكرتير عام محافظة جنوب سيناء.

أوضحت الدكتورة عبير شقوير بأن الدور الرئيسي للتكنولوجيا هو إلغاء المسافات وتيسير وصول الخدمات إلى كافة المواطنين مهما كانت درجة بعدهم عن العاصمة أو المحافظات المركزية، لاسيما الخدمات الصحية مثل مشروع العلاج عن بعد، مؤكدة أهمية المراكز المجتمعية المتكاملة الدامجة، والتي تعد نافذة هامة جدا لتطوير قدرات ومهارات الشباب تكنولوجيا لمواكبة تطور سوق العمل.

وفي نفس السياق تفقد الوزير والمحافظ يرافقهما المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات سير العمل بسنترال الطور الرئيسي، ومركز خدمة العملاء الملحق به، كما افتتحا مركز خدمة عملاء المروة بعد تطويره وتجديده، وذلك لخدمة مدينة الطور بسعة إجمالية 13328 مشتركا.

ويقدم المركزان التابعان للشركة المصرية للاتصالات جميع خدمات الاتصالات التي تقدمها الشركة المصرية للاتصالات، مثل: استقبال طلبات التعاقد على الخطوط الجديدة، وبيع الخواص المضافة على التليفون الأرضي، وخدمات الاتصال المحلى والمباشر والدولي، والتلغراف والفاكس، وكذلك بيع الكروت المنزلية وكروت كبائن التليفونات العامة، والاستعلام وتحصيل الفواتير.

كما يتم من خلال المركز تقديم خدمات الإنترنت. يذكر أن عدد السنترالات بمحافظة جنوب سيناء 4 سنترالات رئيسية و14 سنترالا فرعيا و168 كابينة MSAN، ومن المقرر الانتهاء من تركيب 29 كابينة إضافية بنهاية شهر أبريل للعام الحالي، ولقد تم الانتهاء من أعمال الصيانة الخاصة بجميع كبائن MSAN، والكبائن النحاسية، ويبلغ عدد المشتركين في خدمات التليفون الأرضي 26067 مواطنا، فيما يبلغ عدد المشتركين في خدمات الإنترنت 16548 مواطنا.

كما افتتح الدكتور عمرو طلعت واللواء خالد فودة يرافقهما عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد مركز الخدمات البريدية - الطور الرئيسي، ومركز الخدمات البريدية المروة.

ويقدم المركزان اللذان تم افتتاحهما الخدمات البريدية والمالية والمجتمعية من خلال موظفين مدربين على أعلى مستوى لتقديم جميع الخدمات للمواطنين بكفاءة عالية، ويخدم مركز خدمات الطور الرئيسي ما يقرب من ٤٥ ألف مواطن، في حين يخدم مركز خدمات المروة ما يقرب من ٣٥ ألف مواطن.

وجدير بالذكر أن منطقة بريد جنوب سيناء تضم 23 مكتبا بريدا منتشرين على مستوى المحافظة لتقديم خدمات البريد المصري لجميع المواطنين بالمحافظة.