الجمعة 25 سبتمبر 2020...8 صفر 1442 الجريدة الورقية

بالفيديو والصور: اجتماع طارئ لمشايخ قبائل جنوب سيناء لبحث أزمة تهريب السولار

محافظات

أبو السعود أبو الفتوح


شهدت مدينة طور سيناء عاصمة جنوب سيناء، اليوم الأحد، حالة من الشلل التام إثر التعديات على محطات البنزين من قبل بعض البدو الذين أصروا على تعبئة البراميل والتنكات بالقوة.
اضافة اعلان
واضطر المهندس ثروت عفيفى مدير مديرية التموين بالمحافظة، إلى فصل الكهرباء عن المحطات وإيقافها.
وعلى الفور تم عقد اجتماع طارئ بمركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة، ظهر اليوم الأحد، لوضع حل لأزمة تهريب السولار وتأمين محطات الوقود، بحضور اللواء عادل كساب مدير المركز نائبًا عن المحافظ اللواء خالد فودة، ومشايخ القبائل والقيادات الأمنية وأمناء الأحزاب، ونواب "الشورى".
أكد عفيفى أن جميع محطات المحافظة تتعرض للتعديات من قبل بعض البدو لتعبئة الجراكن والبراميل والتنكات، ولا يتركون المحطة إلا بعد التصفير، ما عدا مدينة شرم الشيخ، مشيرًا إلى أن المحافظة ليس لديها أى مشكلة فى البنزين، ولكن المشكلة كلها فى السولار.
وأضاف عفيفى أن دور الشرطة قاصر على عملية تنظيم الصف على محطات الوقود فقط دون منع الأفراد من تعبئة البراميل أو التنكات.
من جانبه أعلن كساب عن وجود محطات تجميع فى الجبال للاتجار بالسولار، مؤكدًا أنه تم هدم إحدى هذه المحطات بالمنطقة الصناعية بطور سيناء.
من ناحية أخرى، قال أيمن الزهيرى أمين حزب الحرية والعدالة بالمحافظة، إن المشكلة أمنية من الدرجة الأولى، وعلى المسؤولين أن يعلنوا صراحة إذا كانت لديهم إرادة سياسية أم لا، منتقدًا عدم حضور المحافظ ومدير الأمن الاجتماع.
من جانب آخر، اجمع مشايخ القبائل على أن هناك تخاذلًا من الشرطة فى القيام بواجبها ومنع عمليات التعدى والتهريب. وقال الشيخ عودة صالح إن مناطق التهريب محصورة فى أربع طرق، هى وادى واتير فى نويبع وطابا ورأس سدر والطريق الأوسط، مؤكدًا أنه إذا تم تأمين هذه الطرق لن يجد المهرب مخرجًا لتهريب السولار.
وأشار الشيخ سالم فراج سالم شيخ قبيلة بنى واصل، إن هناك طرفًا ثالثًا خفيًّا يستفيد من تهريب السولار، مضيفًا أن لتر السولار يشتريه المهرب بجنيه ويبيعه بعشرة جنيهات.
من جانبه أعلن الشيخ ناصر أبو بريك من قبيلة المزينة بدهب، عن استعداده للمشاركة فى تأمين محطات الوقود بدهب وتعيين فردين من البدو على كل محطة وقود، على أن يكون لهما راتب مقابل التأمين.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟