الجمعة 25 سبتمبر 2020...8 صفر 1442 الجريدة الورقية

بالصور.. بركة غليون ومحطة كهرباء البرلس أبرز مشروعات كفر الشيخ

محافظات

داليا الشامى


تقام على أرض كفر الشيخ العديد من المشروعات الجديدة العملاقة، في مختلف المجالات بتكلفة تصل لأكثر 4 مليارات و300 ألف جنيه، ولعل أبرزها مشروع الإستزراع السمكي ببركة غليون، ومحطة كهرباء البرلس، والمستشفي الجامعي، والبورصة الزراعية وأيضا عدد من المشروعات.
اضافة اعلان

وفيما يلي نستعرض تفاصيل أهم المشروعات التي تقام بكفر الشيخ :

مشروع الاستزراع السمكى
يتكون مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون من 453 حوض سمك بحرى مساحة الحوض الواحد 50 متر في 50 مترا، و626 حوض سمك جمبرى، مساحة الواحد 40 مترا في 40 مترا، كما يوجد أيضا 186 حضانا لتحصين الزريعة ورعاية الأسماك، كما أن المشروع به معمل للتفريخ، لإنتاج "الزريعة" بمعدل 20 مليونا من الأسماك البحرية "البورى، الوقار، الدنيس، القاروص" و2 مليار وحدة جمبرى.

وتأتي أهمية هذا المشروع لأنه يهدف إلى وضع حد لمشكلات الصيد الجائر في البحار، ومحاربة صيد الزريعة ببحيرة البرلس، ورفع إنتاج المحافظة من الأسماك بنسبة 30% ليصل إلى 70%، وأيضا توفير الآلاف من فرص العمل.

وأكد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، أنه كلف جميع أجهزة المحافظة بالتعاون لدفع عجلة الاستثمار والتنمية بمنطقة مطوبس الصناعية المقامة على مساحة 1660 فدانًا وتم ترفيق 160 فدانًا مرحلة أولى بجميع المرافق والخدمات، مضيفا أنه تم وضع كميات كبيرة من الزريعة بالأحواض السمكية بالمزرعة، ليتم استخراج منتجات المزرعة السمكية بـ6 أشهر.

وأضاف نصر لـ "فيتو" أن يقوم بتنفيذ هذا المشروع القوات المسلحة وعمالة مصرية 100 %، لافتا أنه سيتم تطوير القرى المجاورة للمشروع منها أعمال رصف وتوسعة طرق ودعم القطاع الصحى، بالإضافة إلى توفير آلاف فرص العمل لأبناء المحافظة، والحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

المستشفى الجامعي
تتكون المستشفى الجامعى بكفر الشبخ من 433 سرير، وأيضا مجهزة بـ12 وحدة للطوارئ و63 سرير للعناية مركزة و13 غرفة عمليات بنظام الكبسولة ووحدة للأسترة وجراحة القلب ووحدة للمناظير والجهاز الهضمى والقناة المرارية، حيث بلغت الكلفة التقريبية للمستشفى أكثر من 360 مليون جنيه.

وأكد ماجد القمري، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن أهمية هذه المستشفي يرجع إلى رفع مستوى الخدمة الصحية بالمحافظة صاحبة المركز الأول على مستوى الجمهوربة في الإصابة بفيروس سي وأيضا الفشل الكلوي.

وأضاف القمري لـ"فيتو" أن ما يميز المستشفى الجامعي بكفر الشيخ ليست الخدمة الطبية فقط ولا توفر كل الأجهزة الطبية، وحسن معاملة المواطنين، والنظافة، بل تتميز بأن جدرانها سواء الخاصة بالعمليات أو بالغرف الداخلية أو العيادات الخارجية قاتلة للبكتريا، ولا تنقلها للمرضى وبها تهوية جيدة، لافتا أن التبرعات هيا أهم المصادر المادية لإنجاز هذا الصرح.

 محطة كهرباء البرلس
تعد من أكبر المشروعات على مستوى الشرق الأوسط، لإنتاج الطاقة الكهربائية بتكلفة بلغت ٢مليار يورو، يقام هذا المشروع على مساحة 250 فدانًا على الطريق الدولي الساحلي، وتنفذها شركة "سيمنز" الألمانية، وتهدف لتدعيم الشبكة الكهربائية القومية بقدرات تصل إلى 14400 ميجاوات لمجابهة الزيادة المطردة في الأحمال ولتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمشروعات الاستثمارية الجديدة.

وتأتي أهمية هذه المحطة في أنها ستنتج 7.5% من احتياجات مصر من الكهرباء، وأيضا توفير 7000 فرصة عمل.

وأكد المهندس هشام الجندى، المدير التنفيذى لمحطة كهرباء البرلس، إن المحطة إحدى مشاريع المؤتمر الاستثمارى بشرم الشيخ، الذي عقد خلال شهر مارس 2015 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وستستفيد منها كافة المشاريع الاستثمارية ومنها مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون، الذي سيفتتحه الرئيس، وغيرها من المشروعات خلال الأيام المقبلة في محافظة كفر الشيخ.

وأضاف "الجندي" خلال تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أن المحطة أكبر محطة مركبة في العالم وهناك محطات في بعض الدول العربية أقل إنتاجية من محطة كهرباء البرلس العملاقة، ولكن لا توجد محطة كهرباء تركيب تنتج 4800 ميجا وات، أنشئت في وقت قياسى بالنسبة لما ينفذ في محطات أخرى، وبالنسبة لحجم المشروع الكبير، وذلك بفضل القوات المسلحة منفذ وممول المشروع.

وأشار مدير مشروع محطة كهرباء البرلس، أنجزنا 78% من خطة المشروع طبقًا للبرنامج الزمنى للمشروع، مؤكدًا أن المحطة مكونة من 4 مديولات، والمدويل يتكون من وحدتين غازيتين، ووحدة بخارية، بإجمالى 4800 ميجاوات.

وأكد أن المرحلة الأولى من المشروع تتكون من 4 وحدات غازية بقدرة إجمالية 1600 ميجاوات، وتم الانتهاء من التشغيل التجريبى، وبدأ بالفعل التشغيل التجريبى خلال شهر يناير والنصف الأول من فبراير، وجار التجهيز لاختبارات الأداء تمهيدًا لدخول الوحدات للتشغيل التجارى.

البورصة الزراعية الدولية
وتقع بورصة الحاصلات الزراعية، في مدينة الرياض،وتم تأسيسها كشركة مصرية مساهمة يترأسها مجلس إدارة من أبناء محافظة كفرالشيخ، على مساحة 20 فدانا باستثمارات تصل إلى 50 مليون جنيه، وهي البورصة الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية.

وتأتي أهمية هذه البورصة في تجميع المحاصيل الزراعية من المزارعين بالأسعار المحددة بحسب أسعار الأسواق، وتسويق تلك المحاصيل للحكومة والجهات المعنية التي تحتاج وتعمل على المحاصيل الزراعية، أما بواقى الإنتاج فهناك نية لتصديرها للخارج، وذلك بعد الاكتفاء من توريد احتياجاتها من تلك المحاصيل، وذلك حسبما كمال أبو سمرة، عضو مجلس إدارة البورصة لـ "فيتو".

فصل الرمال السوداء
ويقع هذا المصنع بشمال شرق البرلس على مساحة 50 فدان، حيث يقوم المصنع بإستخراج 41 عنصرًا معدنيًا تدخل في 41 صناعة، منها صناعة الصواريخ واستخراج الإشعاع النووى، ومواد الطلاء والسراميك، وغيرها من الصناعات، والطن من هذه المستخرجات بمليارات الجنيهات.

وأضاف نصر لـ"فيتو" أنه تم تأسيس الشركة المصرية للرمال السوداء، كشركة مساهمة مصرية، ومحافظة كفر الشيخ عضو مساهم بهذه الشركة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومى، والشركة المصرية للثروات التعدينية باستثمارات تتخطى مليار جنيه، تقوم الشركة باستغلال المعادن الاقتصادية من الكثبان الرملية بمنطقة البرلس.

وأشار محافظ كفر الشيخ إلى أن مشروع الرمال السوداء سيدخل لمصر مليارات الجنيهات وسيحول منطقة شمال الدلتا،وخاصة كفرالشيخ إلى منطقة استثمارات ضخمة، وان استثمارات المشروع تحقق عائد وأرباح مضمونة نظرا لكثافة المعادن بالكثبان الرملية بالبرلس والرمال السوداء،ثروة قومية لإحتوائها على معادن عالية القيمة.

المنطقة الصناعية بمطوبس
وقال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، إنه سيتم إقامة أول منطقة لوجستية بالمحافظة على مساحة تتراوح ما بين 10 إلى 40 فدانًا، ويأتى هذا بالتنسيق مع وزارتى التموين والتنمية المحلية، لدفع عجلة التنمية والنهوض بالاقتصاد القومى.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، لـ"فيتو"، إن المنطقة اللوجستية ستوفر الآلاف من فرص العمل لأبناء المحافظ، كما ستوفر السلع للمواطنين بأسعار مخفضة، مؤكدًا على أن المنطقة اللوجستية ستضم سلاسل تجارية كبرى، ومناطق خدمات متكاملة، وأسواق حديثة متطورة، مشيرًا إلى أنه قدم المساحات المقترحة لوزارة التموين لدراسة مدى تناسب موقعها مع المشروع قبل طرحها على المستثمرين.

وقال نصر: إنه من بين المشروعات العملاقة التي تهتم بها القيادة السياسية إقامة منطقة استثمارية " تجارية، صناعية، سياحية، سكنية" على مساحة 10 آلاف فدان باستثمارات تقدر بـ200 مليار جنيه، لتوفر 250 ألف فرصة عمل، وستجلب المنطقة الاستثمارية دخل للمحافظة ما يزيد عن 50 مليون جنيه شهريًا.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أنه كلف جميع أجهزة المحافظة بالتعاون لدفع عجلة الاستثمار والتنمية بمنطقة مطوبس الصناعية المقامة على مساحة 1660 فدانًا وتم ترفيق 160 فدانًا مرحلة أولى بجميع المرافق والخدمات.

وأشار إلى أن المدينة الاستثمارية والمدينة الجديدة سيشهدان إقامة مدينة رياضية كاملة، وإقامة ستاد رياضى، وملاعب متعددة لممارسة كافة الألعاب الرياضية تماثل المدن الرياضية العالمية.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟