الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بالصور.. إبداعات أطفال «القدرات الخاصة» في البحر الأحمر

محافظات

خالد الجهنى


لوحات فنية جميلة شكَّلتها أيدٍ وعقول مبدعة، استحق أصحابها عن جدارة أنهم أولى وصفا بأنهم ذوو قدرات خاصة.

وفي المدارس الفكرية بمدينة سفاجا ومدرسة الصم والبكم بالغردقة يوجد العديد من الأطفال المبدعين الذين يصممون أشياء جميلة، وذلك برعاية مدرسين وأخصائيين يهتمون بتلك المواهب أملا في أن تصبح يوما أسماء لامعة في سماء الإبداع، البعض منهم كان لديه موهبة والآخر يتعلم داخل المدارس الفكرية ومدارس الصم والبكم فيبدعون برسوماتهم وينبهر الكثيرون بهم.

المدرسة الفكرية
في مدينة سفاجا يوجد العديد من الطلبة داخل المدرسة يقومون بتصميم لوحات فنية جميلة حتى إنهم ينظمون لهم ورشا فنية لكي تنطلق إبداعاتهم، وفي مكتبة الخالدين بسفاجا تم تنظيم الورشة الفنية لذوي الاحتياجات الخاصة بالاشتراك مع المدرسة الفكرية والمدرسة التجريبية بسفاجا.

كما تم تنظيم معرض للأعمال الفنية من منتجات أعمال الورشة بإشراف زينب محمد مدربة الورشة.

الصم والبكم
وفي مدرسة الصم والبكم بقصر ثقافة الغردقة اختتمت ورش الفنون التشكيلية لذوي الاحتياجات الخاصة التي أقيمت بمقر مدرسة الصم والبكم بإشراف أخصائي الفنون التشكيلية سهام عبد الكريم.

ويقول محمد عيد، أخصائي تأهيل ذوي احتياجات خاصة: «إنه لا بد من توفير أفضل الأخصائيين في مجال تنمية المهارات للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وعقد دورات تدريبية للمشرفين والأخصائيين على أنشطة البرامج الحديثة والمختلفة التي تراعي تنمية المهارات لهؤلاء الأطفال حتى يتمكنوا من عمل ما يحبون».

تنمية المهارات
وتابع: «يلزم اعتماد طرق وأسلوب جديد للتأهيل وتنمية المهارات العقلية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يراعى فيه البساطة والسهولة ومرونة التطبيق».

من جانبها أكدت لينا سيد، أخصائية تأهيل وتخاطب: «أنه بالنسبة للأعمال الفنية التي يصممها الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة فإن بعضهم يكون لديهم موهبة لعمل ذلك إلا أن تنمية تلك الموهبة تكون بالتعليم والتدريب عليها.