الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

المستشفيات الخاصة.. بؤر التلوث والعدوى في القليوبية

محافظات

نهال دوام


معاناة كبير يعيشها المريض بمحافظة القليوبية، ففي الوقت الذي تعاني فيه المستشفيات الحكومية الإهمال، يقع المواطن تحت رحمة المستشفيات الخاصة التي تستغل الظروف، وتقدم خدمة للمريض بأسعار عالية، كما تسببت هذه المستشفيات في العديد من حالات الإهمال الطبي مؤخرا، بفعل عدم استخدام معايير السلامة الطبية والاستعانة بأطباء من دون خبرة أو تجربة يكلفون المريض حياته.
اضافة اعلان

يقول محمد أكرم أحد أهالي شبرا الخيمة، أن مستشفى "م " تستغل الحالة الرديئة لمستشفيات وزارة الصحة، وترفع ثمن الكشف، بالإضافة إلى غياب عمال النظافة وانتشار الدماء والمخلفات فيها، ولا بديل عن تلك المستشفيات سوي الموت، مطالبا بتكثيف الحملات على المستشفيات.

ويوضح محمد فارس أحد أهالي مدينة بنها، أن مستشفى "ك" ببنها تعرف باسم مستشفى الموت فتستعين بأطباء حديثي التخرج لإعطائهم أقل من الاستشاري، وبالتالي ترفع ثمن الكشف، وتحقق هامش ربح أعلي، بالإضافة إلى إلقاء المخلفات الطبية في مقلب القمامة الملاصق لها.

وتشير الدكتورة عزيزة السيد رئيس حي شرق شبرا الخيمة إلى أن إدارة شئون البيئة ومديرية الصحة بالقليوبية والإدارة الصحية بالحي تشن حملات مكبرة على المستشفيات الخاصة، تم خلالها تحرير مخالفات لـ 6 مستشفيات خاصة بشارع 15مايو حيث تبين وجود مخالفات فنية وبيئية.

وأكدت أنه يتم التنسيق لتنفيذ قرارات الغلق بشأن تلك المستشفيات لحين توفيق الأوضاع للحفاظ على صحة المواطنين وضمان توافر شروط مكافحة العدوى والنظافة العامة بالمستشفيات.

ويشير الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزار الصحة بالقليوبية، إلى أن الصحة شكلت حملة مكبرة من إدارة العلاج الحر، تقوم حاليا بالمرور على المستشفيات والمراكز الطبية للتأكد من التزامها بمعايير السلامة الطبية، ويوضح أنه صدر مؤخرا قرار بغلق 24 منشأة مستشفى طبية و94 صيدلة ومخزن أدوية، من بينهم مستشفيات تخلط النفايات الآدمية بالطبية، مما يؤدي إلى انتشار العدوي والفيروسات.

وأكمل الطباخ أن مديرية الصحة تقوم بالمرور على المستشفيات وجمع المخلفات الطبية وتوصيلها إلى "المحرقة " بأبو زعبل ليتم التخلص منها بصورة آمنة.