الأربعاء 30 سبتمبر 2020...13 صفر 1442 الجريدة الورقية

التصريحات الإعلامية أبرز خطايا محافظ كفر الشيخ السابق

محافظات

داليا الشامى


التصريحات الإعلامية المستفزة وأزمة المدرسة الدولية وفشله في إعادة الحياة للمصانع المتوقفة منذ سنوات وملتقى التوظيف الكارثي، تلك كانت أهم أسباب الإطاحة باللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، من منصبه الذي تولى مقاليد أمور المحافظة في ديسمبر عام 2015، خلفا للمهندس أسامة حمدي.اضافة اعلان


ولم يفِ الرجل بتنفيذ وعوده التي يطلقها من وقت لآخر، ولعل أبرزها القضاء على البطالة، وتنظيمه "ملتقى توظيفي"، وصف بالكارثي، بعدما دعا إليه عشرات الآلاف من الشباب لتوظيفهم، لكن حدث ما لم يكن في الحسبان من سوء التنظيم وغياب المحافظ نفسه عن الملتقى في مارس العام الماضي، وهو الأمر الذي تسبب في حالة من الهرج والمرج وإصابة نحو 150 شابا بالاختناق، ليكون الملتقى هو بداية السخط الشعبي ضد اللواء السيد نصر، والمطالبة بضرورة محاسبته على هذه المهزلة.

وفي خطوة وصفها كثيرون بالاستفزازية، قامت المحافظة بإنشاء عدة أبراج سكنية، وبيعها في مزاد علني، وصل سعر الشقة الواحدة لـ4 ملايين جنيه، وهي الأعلى سعرا على الإطلاق في تاريخ المحافظة، الأمر الذي تسبب في اشتعال أسعار العقارات، وتزايدت الأزمة وسط غضب شعبي عارم ومطالب بإيقاف المزاد للمصلحة العامة.

ولم يكتفِ الرجل بإطلاق الوعود الوردية، بل أطلق وابلا من التصريحات الإعلامية الاستفزازية، ولعل أبرزها "كيلو السمك في كفر الشيخ بـ10 جنيهات" وذلك عقب افتتاح مزرعة بركة غليون، وأيضا قوله "ليس لدينا قمامة نهائيا في الشوارع ولو وجدت فهي من علامات يوم القيامة"، موجها حديثه للمهندس أحمد السجيني أثناء زيارته الأخيرة للمحافظة.

واتهم 8 نواب عن محافظة كفر الشيخ، اللواء السيد نصر محافظ الإقليم، بإهدار المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه، وذلك بعد قراره بتخصيص قطعة أرض مساحتها 16606م2 لإحدى الشركات الجديدة وبالأمر المباشر - دون إجراء مزاد علني أو مناقصة- كحق انتفاع لمدة 25 عاما، بسعر 25 جنيها للمتر سنويا، كما رفض عروضا أخرى بأضعاف هذا السعر دون إبداء أسباب.

وأكد النواب، في مذكرة للدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، أنهم اجتمعوا مع المحافظ لإثنائه عن قراره، ومطالبته بفسخ العقد وإجراء مزاد علني، إلا أنه رفض مطلبهم وأصر على موقفه، مطالبين المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء حينها، بالتدخل لفسخ التعاقد المشبوه.

ووعد اللواء السيد نصر منذ توليه منصبه بإعادة الحياة لمصنع ألبان سخا، الذي يعد من أقدم مصانع الألبان في مصر، وكذلك مصنع الأعلاف بكفر الشيخ وغيرها من عشرات المصانع المتوقفة إلا أنه لم يف بأي وعد من وعوده حتى إقالته من منصبه، ضاربا بوعوده عرض الحائط.

وأدى المحافظون الجدد اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة بحضور المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمجتمعات العمرانية.