الأربعاء 8 يوليه 2020...17 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

«الإقليمي لسكان المنوفية» يناقش خطة مواجهة المشكلة السكانية

محافظات

أحمد كامل


عقدت اللجنة التنسيقية للسكان بالمنوفية، اجتماعها الدوري، برئاسة عمرو عزمي السكرتير العام لمحافظة المنوفية، وحضور سعاد رجب، مدير عام المجلس القومي للسكان، وممثلين عن مديري المديريات الخدمية بالمحافظة ورئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية بالمنوفية.

وناقش الاجتماع، جهود المحافظة في متابعة الخطة المستقبلية لمواجهة المشكلة السكانية لعام 2017، والملامح الديموجرافية للمحافظة، وتم عرض إنجازات الخطة التنفيذية للسكان وإنجازات الشئون الصحية في تنظيم الأسرة في الفترة من 1 أكتوبر 2016 حتى 31 ديسمبر 2016.

وخلال الاجتماع، أكدت مدير عام المجلس القومي للسكان، أنه تم عقد 491 ندوة ولقاءً إعلاميًا على مستوى فروع الوحدات الصحية، والجمعيات الزراعية، والوحدات المحلية، ومراكز الشباب، والمدارس، تناولت الصحة الإنجابية، والمباعدة بين الولادات، وخطورة كل من ختان الإناث، والزواج المبكر، والحمل الرابع، وكذا وسائل تنظيم الأسرة.

وأضافت أنه تم تنظيم 3 قوافل إعلامية على مستوى المحافظة بهدف التوعية بضرورة خفض نسبة الأمية بالقري الأكثر فقرًا بالمحافظة، بما يخدم قضية المشكلة السكانية، إلى جانب تنظيم 12 قافلة طبية لـ28 قرية على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

من جانبه، أوضح عمرو عزمي، السكرتير العام للمحافظة، أن المشكلة السكانية قضية أمن قومي، وأن الزيادة العشوائية للسكان أحد أهم مشكلات التضخم السكاني التي تتطلب توحيد وتنسيق الجهود بين مختلف القطاعات على مستوى المحافظة من أجل العمل على حلها من أجل تحقيق تنمية مستدامة حفاظًا على الأمن القومي.

وأشار إلى دور الرائدات الريفيات في توعية السيدات بأهمية محو الأمية والتوعية بمرحلة ما قبل الزواج وما بعده، والعمل على زيادة عدد منتفعات جدد لاستخدام وسائل تنظيم الأسرة كأحد الحلول للحد من الزيادة السكانية.