السبت 19 سبتمبر 2020...2 صفر 1442 الجريدة الورقية

الآبار الكبريتية.. كنز علاجي واستثماري في صحارى الوادي الجديد

محافظات Screenshot_13
ابار مياه كبريتية

محمد محروس

تشكل أبار المياه الكبريتية في مصر مقصدا هاما للباحثين عن السياحة العلاجية والاستشفائية من جميع دول العالم ، خاصة إن مياه هذه الآبار تساهم في علاج الأمراض المزمنة والآلام العظام والإمراض الجلدية التي لا يوجد لها علاج والأمراض الاخري التى تمتد فترة علاجها بالعقاقير الطبية  .

اضافة اعلان

وتعتبر محافظة الوادي الجديد اكبر محافظات الجمهورية من حيث المساحة بالإضافة إلى امتلاكها العديد من الآبار الجوفية الكبريتية الغير مستغلة والتي لم تتجه إليها انظار المسئولين عن السياحة ، فى حين تعتبر مياه هذه الآبار من افضل المياه الكبريتية على مستوى الجمهورية نظرا لسخونتها ودرجة حرارتها المرتفعة طوال العام بالإضافة إلى أنها غنية بالعديد من المعادن التى يحتاجها جسم الإنسان .


اسلام محمود احد العاملين بالمجال السياحي بمحافظة الوادي الجديد اكد إن الابار الكبريتية تعتبر بمثابة كنوز مدفونة لاهالى الواحات كان يجب استغلالها منذ زمن بعيد .

 

واشار الى إن هناك اكثر من موقع  للابار الكبريتية بالخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط غير مستغلة ويفوق عددها 150 بئر دفعة واحدة يستخدموا فى الزراعة فقط وري النخيل، فى حين إن المستغل من هذه الابار فى السياحة العلاجية لا يتعدى عددهم 7 ابار فقط على مستوى المحافظة واغلبهم لم يتم تطويره منذ فترة بعيدة وحاليا متوقفين عن العمل باستثناء ثلاثة او اربعة ابار .


واكد إسلام على ضرورة توظيف هذه الآبار فى أماكنها الصحية واستغلالها الاستغلال الامثل فى تنشيط سياحة السفارى والسياحة العلاجية على مستوى المحافظة خاصة عن طريق تطويرها ووضعها على خريطة السياحة الدولية والتسويق لها من خلال السفارات والقنصليات الاجنيبة المتواجدة داخل الجمهورية وتنظيم رحلات داخليه لها باستمرار وتنفيذ مواقع الكترونية تحمل معلومات وصور وفوائد واماكن هذه الابار لتسهيل البحث عنها والوصول اليها من جانب السياح .


وأشار إسلام الى ضرورة القيام بأعمال تطوير ورفع كفاءة لهذه الابار كخطوة اولى قبل اى شئ على ان تشمل هذه الابار تطوير اقامة غرف للوفود السياحية والزوار ودعمها حمامات سباحة وتجهيزهم فندقيا بمستوى راق لتعظيم الاستفادة منها .


اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد اكد ن المحافظة تمتاز بمقومات السياحة العلاجية والاستشفائية من حيث الآبار الساخنة الكبريتية والرمال والتي تساعد على الشفاء من بعض الأمراض الجلدية والعظام.

 

 تنفيذ 4 مراكز متطورة للخدمات التموينية في الوادي الجديد

 

واضاف ان المحافظة بدات حصر جميع الآبار على مستوى مراكز المحافظة، وتحديد بئر بكل مركز لضمه إلى السياحة العلاجية،ورفع كفاءته وتجهيزه لاستقبال الزائرين المصرين والأجانب مع رفع كفاءة الطرق المؤدية إليه فيما لا يؤثر في الزراعات والمزارعين .