السبت 26 سبتمبر 2020...9 صفر 1442 الجريدة الورقية

احتفالات ساهرة في ليلة «تعامد الشمس» بأبو سمبل (صور)

محافظات

دعاء إبراهيم محمود


تواصلت فعاليات احتفالات محافظة أسوان الساهرة بليلة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى، حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين.
اضافة اعلان

يتزامن الاحتفال هذا العام مع مرور 50 عامًا على مشروع إنقاذ معبد أبو سمبل من الغرق ضمن الحملة الدولية لليونسكو والتي أنهت أعمالها في 1968 بحفل عشاء نظمته وزارة الآثار داخل المعبد في ليلة التعامد.

حضر الاحتفالية كل من سفراء الدول العربية والصديقة منها بلجيكا والأرجنتين وأذربيجان والمجر وألمانيا والإمارات والبحرين والسويد والصين وإسبانيا والأردن وليتوانيا، ووفد من منظمة اليونسكو والمعاهد الأثرية والمتخصصين في إيطاليا وبريطانيا وسويسرا، وذلك بحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، يرافقهم اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان.

وعقب ذلك نظمت محافظة أسوان بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة الحفل الفنى ليلة التعامد على مسرح السوق بالمدينة بحضور جماهيري كبير من أهالي أبو سمبل وأسوان والسائحين يصل لأكثر من 3 آلاف زائر في مقدمتهم السفراء والوزراء واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان ونائبه اللواء سعيد حجازى واللواء حازم عزت سكرتير المحافظة وسعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي والقيادات الأمنية والتنفيذية.

استمتع الحاضرين بالفقرات الفنية المتنوعة التي قدمتها 6 فرق للفنون الشعبية هي الحرية للفنون الشعبية بالإسكندرية، والتنورة التراثية، وأسيوط للفنون الشعبية، والأقصر للفنون الشعبية، والوادى الجديد للفنون الشعبية، وفرقة أسوان للفنون الشعبية.

وقال اللواء أحمد إبراهيم: إن تم الاستعداد الجيد للفعاليات بالتعاون مع وزارات الثقافة والآثار والسياحة والطيران، بجهود الهيئة العامة لقصور الثقافة لإنجاح فعاليات الاحتفال بتعامد الشمس بمتابعة نائب المحافظ لكافة التجهيزات والاستعدادات في زيارة ميدانية لمدينة أبو سمبل السياحية التي تزينت لتظهر في أبهى صورها لاستقبال السائحين والزائرين والوفود المشاركة في فعاليات الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس.