السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

أهالي ريف المنتزه يطالبون بإيقاف حملة الإزالة على منازلهم (صور)

محافظات

خالد الأمير - محمد علي


طالب أهالي منطقة حوض المثلث، بريف المنتزه، شرق الإسكندرية، بمحاسبة المسئولين بهيئة الأوقاف لامتناعهم عن تنفيذ القانون رقم 144 لسنة 2017، بشأن تقنين أوضاع واضعي اليد على الأراضي المملوكة للدولة.

وقالت "داليا محمد" من أهالي ريف المنتزه، إن هيئة الأوقاف قررت إزالة منازلهم الأسبوع المقبل دون وجه حق، رغم تقدمهم بطلبات تقنين للحي، وفق القانون الصادر من رئيس الجمهورية وسداد رسوم الفحص، مؤكدة أن القانون قرر عدم إزالة المباني التي تم تقديم طلب بشأنها، وسداد الرسوم، لكن الأوقاف لا تعترف بهذا الأمر رغم قيام الحي بتسليم الطلبات لها.

وأضاف أحمد السيد محمد، من الأهالي، أنهم يعيشون على مساحة ٣٠٠ فدان منذ عشرات السنين، وعددهم يتخطى 10 آلاف أسرة، ولديهم عقود بتلك الأراضي منذ أن كانت زراعية، وأشار إلى أن الأوقاف تريد نزعها منهم لصالح عدد من رجال الأعمال على حساب الأهالي الغلابة.

وناشد الأهالي الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، نجدتهم وانقاذهم من كارثة محققة، مشيرين إلى أن إزالة منازلهم يترتب عليه تشريد العديد من الأسر.

على الجانب الآخر أكدت هيئة الأوقاف بالإسكندرية، حوض المثلث والعزب ملكا لها ولا دخل للمحافظة أو الحي فيها، وأنها فتحت باب التقنين طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية، ومن تقدم لتقنين وضعه لن يمس، وسيتم تقدير قيمة الأرض، ولفتت الهيئة إلى أن القرارات التي ستنفذ للمخالفين التي انتهت عقودهم منذ سنوات طويلة عندما كانت الأرض زراعية.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟