الأربعاء 8 يوليه 2020...17 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

50 عاماً على عرض فيلم "الأرض"

ثقافة وفنون
فيلم الارض

ثناء الكراس

فى مثل هذا اليوم 26 يناير عام 1970 عرض الفيلم الشهير "الأرض" عن قصة الكاتب عبد الرحمن الشرقاوى ، وأعد له السيناريو والحوار حسن فؤاد واخرجه يوسف شاهين .

 

والفيلم صنف كثانى فيلم فى قائمة افضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية وقام ببطولته مجموعة كبيرة من النجوم منهم محمود المليجى ، يحيى شاهين ،نجوى ابراهيم ، عزت العلاليلى ،صلاح السعدنى ، على الشريف.

 

كما نشرت مجلة الكواكب عام 1970 عرض الفيلم فى مهرجان "كان" السينمائى ونال استحسان النقاد حتى ان الناقد الفرنسى كلودميشيل قال عنه (انه من الضرورى ان يعرض المصريين افلامهم فى المهرجانات طالما ان لديهم مستوى الارض الرفيع )  وقال الناقد الفرنسى جى انبيل (ان فيلم الارض يتميز بالصدق والامانة والواقعية النقدية الراقية وهو فيلم تنبع شاعريته من رسالته الثورية وسيفتح الباب العالمى للسينما المصرية ) .

 

وتدور احداث الفيلم فى احدى القرى المصرية "رلة الانجب" عام 1933 حين يفاجأ اهلها بتقليص عدد ايام نوبة الرى من عشرة ايام الى خمسة فقط ، كما يبلغ العمدة الاهالى انه حتى الايام الخمسة هى مناصفة مع محمود بك الاقطاعى .                                  

واجتمع اخل القرية واتفقوا على تقديم عريضة شكوى للحكومة من خلال محمد افندى ومحمود بك الذى يستغل توقيعاتهم ليحفر طريقا لسرايته من خلال اراضي الفلاحين الزراعية . ويثور الفلاحين وعلى رأسهم محمد ابو سويلم دفاعا عن الارض ،فترسل الحكومة المستبدة الهجانة للسيطرة على القرية بإعلان حظر التجول، ويتم انتزاع الارض منهم بالقوة، ويتم سحل ابو سويلم على الارض وهو يحاول التشبث بجذور الارض ليصور أغظم وأصعب مشهد سينمائى قدم فى السينما المصرية ..قدمه الفنان محمود المليجى بجدارة فائقة .

 

وعن دوره اعتبر الفنان عزت العلايلى من افضل الأدوار التى قدمها فى السينما وأقربها الى قلبه ، كما انه رفض ان يقوم الدوبلير بأداء أدواره الصعبة التى كانت تمثل خطورة على حياته فى هذا الفيلم .

 

اقرأ ايضا: 

يوسف شاهين يحكى قصة حياته في "إسكندرية ليه”

 

وكان قد عرض دور محمد ابو سويلم على الفنان محمود مرسى الا انه رفض حيث انه كان معروضا عليه دور عتريس فى رواية ثروت اباظة "شئ من الخوف "، من اشهر الاغانى التى عرضت بالفيلم ونالت شهرة كبيرة تقول كلماتها:

 

الارض لو عطشانة نرويها بدمانا.. عهد علينا وأمانة تفضل بالخير مليانة  يا أرض الجدود ،يا سبب الوجود.. راح نوفى العهود يا أرض الخلود.