الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

وفاة محمد نجم | وداعا "شفيق يا راجل".. نبرة صوت محمد نجم بصمة مميزة في عالم الكوميديا

ثقافة وفنون

عبد الله نبيل


وفاه محمد نجم اليوم خبر استقبله المواطنون بحالة من الحزن، فـ"نجم" حالة خاصة في عالم الكوميديا، ودائمًا كانت له إطلالة مختلفة عن نجوم جيلة، فكانت نبرة صوته وحدها لها نغمة مختلفة مع ظهوره على الشاشة، ليميزه جمهوره عن باقي الممثلين.
اضافة اعلان



وفاه محمد نجم
لم تكن نبرة صوت "نجم" هي العلامة المميزة وحدها له، لكن تلقائيته البسيطة، وضعته في الصفوف الأولى، ليصبح علامة موثقة في تاريخ وعالم الفن الكوميدي.



وفاه محمد نجم
مع رحيل «نجم»، عن عمر يناهز 75 عامًا، وصراعه مع المرض لفترة طويلة، نستعيد ذكرياته ومسيرته الفنية، في التقرير التالي.

بدأ نجم ابن قرية الغار بالزقازيق مشواره الفني، في أوائل السبعينيات، حيث ظهر بأدوار صغيرة في السينما والتليفزيون، ثم نجح في تأسيس مسرحه الخاص الذي حمل اسمه ما جعله يبتعد عن السينما والتليفزيون.



وفاه محمد نجم
لم ينس جمهوره منذ ظهوره على الشاشة أشهر "إفيهاته" «شفيق يا راجل» من مسرحية «عش المجانين»، التي لا تزال تتردد حتى الآن بين الناس، وكانت ارتجالية منه، حيث إنها لم تكتب في النص، ثم جاء بعد فترة طويلة في مسيرته ليصدم الجميع برفضه المشاركة في الأدوار الثانوية في أفلام هذا الجيل، معبرا عن السبب بأنه نجم قبل أن يصبحوا هم نجوما وفي حال دخوله سوف يؤدي دور البطولة وليس مساندا لهم.



وفاه محمد نجم
ومع كل مرة يظهر فيها «نجم» صحفيا أو تليفزيونيا، لم ينسَ نجم ذكر اسم الفنان عبد المنعم مدبولي، بأنه صاحب فضل عليه، وأنه تعلم منه احترام الجمهور والمسرح، قائلا: إنه كان يخبره دائما بأنه يذكره بشبابه.



قدم نجم مسرحية «عش المجانين»، التي حققت نجاحا كبيرا عام 1979، ليوثق بها مسيرته وتعد بصمة في تاريخه المهني، ثم ابتعد عن السينما قائلا في أحد لقاءاته: «ما ليش مكان في الشللية»، إذ إنه اختار التركيز على المسرح.



وفاه محمد نجم
بعد غيابه فترة طويلة عن الساحة، فاجأ "نجم" جمهور بظهوره في إعلان عام 2013 في أحد الإعلانات التجارية، والذي استخدم كلمات على وزن أشهر "إفيهاته" «شفيق يا راجل» وشارك معه الفنان الشاب علي ربيع، في أول ظهور له قبل أن يحقق نجاحا كبيرا في مسرح مصر.