الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

نصر سالم: «73» المعركة الوحيدة التي حاربنا فيها إسرائيل

ثقافة وفنون

نورهان ماجد


قال العميد محمد نبيل، إن المجتمع المصري في إحتياج لنشر سلسلة كتب عن العبور، خصوصا في ظل براعة الإعلام الإسرائيلي في ترويج الأحداث التاريخية المغلوطة خاصة في الدول الأوروبية.

وتحدث "نبيل" خلال "الندوة الدولية لحرب أكتوبر..أول كتاب وثائقي عن حرب أكتوبر" بقاعة سهير القلماوي في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال48،عن سلسلة العبور التي تصدر شهريا لنشر الوعي التاريخي، والتي شارك بها خبراء العسكرية بمصر وأمريكا وأوروبا وآسيا.

بينما عبر اللواء نصر سالم أستاذ الإستراتيجيات بأكاديمية ناصر العسكري، عن استياءه من المعلومات المغلوطة عن الجيش المصري وقت حرب 1956التي روجها أحد اللواءات في لقاء له على التليفزيون مصري، من خلال زعمه أن الضابط الإسرائيلي يتقدم جنوده بينما الضابط المصري يجعل جنوده يتقدمون أولا.

حيث أوضح سالم، أن وفقا لمذكرات إيرين شارون أن حرب 1956 كانت يوما وليلة فقط وأفقدنا فيها العدو 38 جنديا، مشيرا إلى أن المعركة الوحيدة التي حاربنا فيها إسرائيل فعليا هي حرب 1973.

كما تحدث عن دهاء الجيش المصري بإخترق خط برليف في حرب 1973 مستشهدا باعترافات قيادات العدو، وكتابات ديفيد عازر التي تحدث فيها عن تدخل الجيش الأمريكي وأمر الطيش الإسرائيلي بإخراج الدفاع الجوي المصري من المعركة ومحاولة السيطرة على أي مساحة أرض من سيناء لدفع السادات لعمل مفاوضات.

وأشار إلى الخطط الصهيونية لعمل دولة إسرائيل بفلسطين للقضاء على الوحدة العربية بين عرب آسيا وأفريقيا.

كما أوضح حقيقة هزيمة حرب 1967 التي لم تحاول مصر المحاربة واكتفت بالانسحاب رغم كون سيناء بمثابة حائط صد شرقي حماية لمصر بسيطرة الجيش المصري على الثلاثة جبال المانعة سيستحيل على العدو اختراق مصر، فمن هزم جيش مصر هو من أمره بالانسحاب وليس العدو الصهيوني.

واختتم سالم متحدثا عن التربية السليمة لبناء جيل جديد من الأبطال قائلا إن شباب ثورة 25 يناير جعلنا نتنفس الصعداء ونأمل خيرا في الجيل الجديد.