الأحد 5 يوليه 2020...14 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

ميسرة صلاح الدين يطلق كتاب «١٠٠ عام على وعد بلفور».. اليوم

ثقافة وفنون
كتاب "١٠٠ عام على وعد بلفور

ميرنا أبو نادي


تنظم بيت الياسمين للنشر والتوزيع حفل إطلاق كتاب "100 عام على وعد بلفور" للكاتب ميسرة صلاح الدين، اليوم السبت الموافق 2 ديسمبر بمكتبة ألف بالإسكندرية فرع كفر عبده، وذلك في السادسة مساءً.

ويبحث الكتاب في التاريخ الديني والأدبي لبني إسرائيل، وكيف صارت المعتقدات الدينية والأدبية هي الغذاء الروحي لليهود – رغم أنها علميا ليست حقائق مثبتة- في مواجهة صراعهم مع الشعوب الأخرى، التي كانت في المنطقة أو وفدت إليها. ثم كيف مضى التاريخ باضطهاد لليهود لم يكن للفلسطينيين فيه ناقة ولا جمل، حتى العصر الحديث حين رأت إنجلترا وأوروبا أن وسيلة سيطرتها على المنطقة هي زرع دولة إسرائيل.

كان قيام دولة يهودية في فلسطين بحماية بريطانية أوروبية ضامنًا، في المستقبل، لعدم اتحاد مصر والشام في حِلفٍ عربي مُوَحَّدٍ يسيطر على نهر النيل وشمال أفريقيا من ناحية، وقناة السويس وآسيا الصغرى من ناحية أخرى، كما حدث في فترة حكم محمد على، وسَبَّبَ قلقًا بالغًا للدول الاستعمارية الكبرى.

كما يعرض الكتاب الرؤية الأدبية للكتاب وكيف كانت ترى أوروبا اليهود من خلال لكتابات الأدبية ونذكر على سبيل المثال شكسبير الذي كتب رائعته تاجر البندقية، وتشارلز ديكنز والعديد من الكتاب والأدباء الذين عكسوا رؤية الغرب لليهود.