الأحد 5 يوليه 2020...14 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

«مهن الدول الفرنكوفونية» مهرجان مفتوح بمكتبة الإسكندرية 16 أكتوبر

ثقافة وفنون
مكتبة الإسكندرية

ماهر ابراهيم


ينظم مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية مهرجانا مفتوحا للجمهور بعنوان "مهن الدول الفرنكوفونية"، والذي يقام في ساحة الحضارات بالمكتبة، في الفترة من 16 حتى 18 أكتوبر المقبل، وذلك في إطار أنشطة المركز المتتابعة التي تهدف إلى نشر اللغة الفرنسية والثقافات الفرنكوفونية.

ويركز المهرجان على ما تتميز به دولة فرنسا من حرف متنوعة وفنون للطهي، باعتبارها ضيف شرف المهرجان، بخلاف الدول الفرنكوفونية الأخرى الأفريقية والأوروبية، مثل سويسرا وساحل العاج وغيرهما من الدول التي اختيرت لتجسيد ثراء الثقافات الفرنكوفونية.
ويتضمن المهرجان العديد من الفعاليات، من بينها حفلات لعدد من الفرق الموسيقية، مثل فريق "جناوا" و"وسط البلد"، فضلًا عن العديد من ورش العمل الموجهة لطلبة المدارس الفرنكوفونية المدعوين من مدارس الإسكندرية والقاهرة طوال أيام المهرجان، وتهدف هذه الورش إلى إعلاء قيمة العمل اليدوي والمنتجات الحرفية.

كما سيتم إثراء معارف طلبة المدارس الفرنكوفون حول المهن الحرفية المختلفة من خلال ورش العمل المختلفة "ورشة عمل الخيامية، وورشة عمل الرسم على الخشب، وورشة عمل الطرق على الألُمنيوم، وورشة عمل إعادة تدوير (الأغطية البلاستيك)، وورشة عمل إعادة تدوير (قشر البيض)، وورشة عمل الفخار، وورشة عمل الكليم اليدوي، وورشة عمل النحاس، وورشة عمل الجلود، وغيرها".

وتختتم شركة "جينيريك فابور" فعاليات المهرجان بتقديم عروضها المتميزة على بلازا المكتبة ثم على كورنيش الإسكندرية وصولا إلى قلعة قايتباي برأس التين.

يذكر أن "جينيريك فابور" هي شركة فرنسية متخصصة في تقديم عروض مسرح الشارع، ولها سمعة دولية في هذا المجال.