الخميس 1 أكتوبر 2020...14 صفر 1442 الجريدة الورقية

مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يهدى دورته الـ32 للنجمة يسرا

ثقافة وفنون

الاء مشمشة


قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، في دورته الـ32، التي تقام خلال الفترة من 21 إلى 27 سبتمبر المقبل، إهداء الدورة المقبلة من المهرجان للنجمة الكبيرة يسرا.اضافة اعلان


وأكدت "يسرا" خلال لقائها بالناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس المهرجان، أن سعادتها نابعة من العلاقة التي تربطها بالمهرجان عبر سنوات طويلة كانت خلالها حريصة على حضور فعالياته كأهم نافذة ثقافية وسينمائية في حوض البحر المتوسط.

وأضافت: "اختياري لتحمل دورة المهرجان اسمي شرف كبير لي واعتبر هذا الاختيار يعبر عن حرص إدارة المهرجان على كل من قدم جهده وابداعه للسينما وللفن المصري والعربي وهذا في حد ذاته نوع من التكريم والتقدير لا أملك إلا أن أشكر إدارة المهرجان عليه".

وأضافت يسرا: "لا أستطيع أن اقول أننى إعتليت قمة التمثيل في مصر، ولن أصل إلى القمة مادام لدى الطموح لأن أعطى أكثر وأكثر".

وتابعت: "أعتبر أن كل عمل فني جديد أقدمه هو البداية وذلك حتى أشعر بأننى لابد أن أجيد وأدرس ما أقدمه جيدًا، وإذا شعرت بأن الدور المعروض لا يقدم لي شيئا أرفض حتى لو كانت هناك مغريات مادية كثيرة، فهدفي الأساسي البحث عن الجديد".

وأردفت: "أنني سعيدة بوجودي في مهرجان الإسكندرية لأنه من أكثر المهرجانات العزيزة على قلبى، كما أشعر أن هناك تيار إصلاح في المهرجان يدفعه للتطور حتى يأخذ طريقه لتخطى أزماته، ولقد اعتدت دوما على الحضور والمشاركة في المهرجان ولكن هذه المرة الوضع مختلف والمشاركة مختلفة وعادة ما أشعر خلال المهرجان بانطلاق وسعادة ".

من جانبه أكد الأمير أباظة أن إهداء الدورة الثانية والثلاثين للفنانة الكبيرة يسرا تقديرا للمرأة والفنانة المصرية والعربية لدورها الكبير في ترسيخ صناعة السينما على مدى اجيال عديدة منذ عزيزة امير وبهيجة حافظ مرورا بقمم وقيم خالدة في تاريخ الفن السينمائي في مصر والوطن العربي وهو أيضا تقدير لواحدة من أهم وأفضل الفنانات اللاتي ظهرن ووضعن بصمتهن على الساحة الفنية في مصر والوطن العربي فنانة كبيرة قديرة ابدعت في مجالات العمل الفني المختلفة، وقدمت خلال مشوارها مايقرب من مائة فيلم سينمائي وعشرات المسلسلات التليفزيونية والإذاعية والمسرحيات.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى اعتاد في دورتيه السابقتين تسمية دوراته بكبار النجوم، حيث كانت الدورة الـ30 تحمل اسم النجم الراحل نور الشريف، ثم الفنان الكبير محمود ياسين للدورة الـ31 وتسمى الدورة الـ32 باسم النجمة يسرا التي تقام لها احتفالية كبرى وتكرم في ثالث أيام المهرجان بندوة ويطبع المهرجان كتاب عنها.