الجمعة 7 أغسطس 2020...17 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

مراد وهبة يكشف أحوال الفلسفة في الوطن العربي.. الإثنين

ثقافة وفنون
مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي

ميرنا أبو نادي


يستضيف منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، المفكر العربي مراد وهبة في محاضرة بعنوان «ما حال الفلسفة في الوطن العربي؟» يرأس الجلسة ويدير الحوار الدكتور أحمد ماضي، وذلك في السادسة والنصف مساء الإثنين المقبل.
اضافة اعلان

وكتبت المؤسسة في تعريف الندوة: "من جديد، نعود إلى طرح سؤال الفلسفة عربيًا، وأسباب التراجع الحاصل فيها. وهل هناك وجود لفلسفة عربية حديثة. مفكرون عديدون، يجمعون اليوم على أن العصر العربي الحديث تغيب عنه الفلسفة بمفهومها الذي آلفناه في نتاجات اليونانيين كأرسطو وأفلاطون، أو في نتاجات الفلاسفة الغربيين أمثال ديكارت وكانت وغيرهما. واقع هزيل تعيشه الفلسفة في العالم العربي، فهي مغيبة تماما من المناهج الدراسية في العديد من الدول، إضافة إلى أنها لا تكاد تحظى بمكانة في الجامعات التي افتتحت كليات للفلسفة فيها.

حتى أن مفكرين يأخذون على أعلام عرب، كمحمد عابد الجابري ومحمد أركون، رضاهم بدور الباحث والمفسر والشارح للفلسفات الغربية المختلفة، من دون أن يبادروا لتأسيس فلسفاتهم الخاصة.

في هذا الإطار، تأتي استضافة منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان للمفكر العربي مراد وهبة، وهو أستاذ الفلسفة في جامعة عين شمس المصرية، والذي يعد من بين أكثر 500 شخصية شهرة في العالم. وفي سبيل تقريب الفكر وتاريخه، وجسر هوة كبيرة بالمعرفة الفلسفية لدى الناس، قام مراد وهبة بتأليف كتاب "قصة الفلسفة"، الذي اختصر فيه تاريخ الفكر في صفحات قليلة، فضلًا عن أن الكتاب يعد رحلة مختصرة إلى عالم الفلسفة وأعلامها".