السبت 31 أكتوبر 2020...14 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

محمود رضا.. ليلة فنية في حب رائد الاستعراضات الشعبية على مسرح البالون | صور

ثقافة وفنون 120000744_324268882164431_1792862065601674175_n
احتفالية تأبين محمود رضا

مي عبد الرحمن - عدسة: سيد حسن

نظم البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة المخرج عادل عبده، مساء اليوم الأحد، احتفالية كبرى لتأبين رائد فن الاستعراضات الشعبية الفنان محمود رضا، وذلك على خشبة مسرح البالون بالعجوزة، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.





وتضمن الحفل تقديم مجموعة متنوعة من أهم اللوحات الاستعراضية التي صممها الفنان محمود رضا منها "رحلة- حلاوة شمسنا- العرقسوس- الحجالة- رنة الخلخال- الفلاحين- الإسكندراني- سماح النوبة- العصايا- الكرنبة - الأقصر- النوبة".

اضافة اعلان



 


أعقب ذلك عرض كلمة مصورة للفنان الراحل على شاشة المسرح ومشهد درامي من أداء وتمثيل الفنان ميدو عادل، ثم تقديم أغنية "واحد مننا" المهدا لروح الفنان الراحل غناء الفنان محمد الحلو ومي فاروق ومن تأليف مدحت العدل، ألحان صلاح الشرنوبي وصاحبها أداء استعراضي لفرقة رضا.

 



 


وتضمن برنامج الاحتفالية أيضا عرض فيلم وثائقي بعنوان "محمود رضا تاريخ في حب مصر" للكاتب الصحفى أيمن الحكيم، كما قدمت الحفل الإعلامية بوسي شلبي.

 





وحضر الاحتفالية كل من الفنانة لبلبة، لقاء سويدان، سميرة عبد العزيز، وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، والملحن صلاح الشرنوبي، والسيناريست مدحت العدل، والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا، و المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، وعدد من قيادات وزارة الثقافة.

 






يشار إلى أن وزارة الثقافة أصدرت كتاب تذكارى لهذه المناسبة يضم كلمات عن محمود رضا لكل من وزيرة الثقافة ، المخرج خالد جلال، المخرج عادل عبده، الفنانة فريدة فهمي، الدكتور اشرف زكى، الفنان محمد صبحي، الدكتور عصمت يحيى، الدكتور مجدي صابر، الفنان محيي إسماعيل، والدكتور محمود صلاح والمايسترو هشام نبوي، وغيرهم.

 






يذكر أن الفنان محمود رضا ولد عام 1930 بالقاهرة، تخرج في كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، وأسس فرقة رضا للفنون الشعبية مع شقيقه الراحل على رضا، كما وضع الكثير من تصميمات الاستعراضات التي وصلت بالفرقة إلى العالمية.

 





و شارك في عدد من الأعمال السينمائية التي قدمتها فرقة رضا وغيرها، كما طاف قرى مصر ليتمكن من نقل صورة واضحة عن العادات والتقاليد في مختلف المحافظات والتي برزت مصداقيتها في تصميماته الناجحة.