الأحد 12 يوليه 2020...21 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

قصور الثقافة تصدر "في سكنى الأدوار العليا" للكاتبة هناء بدر

ثقافة وفنون في سكني الأدوار العليا

سارة عبد المجيد


أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة حديثا ضمن سلسلة "أصوات أدبية" ، مجموعة قصصية جديدة بعنوان "فى سكنى الأدوار العليا" للكاتبة والمترجمة هناء بدر، وهى المجموعة الثانية للكاتبة وتحتوي المجموعة على 12 قصة طويلة، وصدرت مجموعتها الأولى بعنوان "فيما يرى الطائر" عن دار أخبار الأدب في عام 2018، كما نشرت عددا من القصص بمجلة إبداع. 

وتعرض المجموعة القصصية لعدد من النماذج الإنسانية المختلفة وتغوص داخل الأعماق الإنسانية لتكشف الكاتبة خفايا النفس البشرية وكيف تتحول من ترقب وقلق إلى سكينة وهدوء.

ويذكر أن النقاد أشاروا إلى أن لغة السرد الذي قدمت بها هناء بدر المجموعة تمتلك قدرا كبيرا من السيطرة على اللغة، بحيث تتنوع الجمل بين الطول والقصر ولا شيء من الغرابة في مفرداتها أو في تراكيبها، كما تتنوع كذلك بين الفصحى والعامية التي تكاد تهيمن على لغة الحوار.

كما تتنوع كذلك لغة السرد بين التداولي والشعري، ففي بعض المواضع نجد أن اللغة تميل إلى التحليق مع المجازات والثراء الدلالي وترتقي إلى لغة شعرية موحية تقارب النفسي والعام وكأنما تحاول أن تجد سبيلها للتعبير عن الإنساني المطلق، وفي مواضع أخرى تهبط إلى التداولي أو المستخدم اليومي، وهو ما يعكس قدرا من التوفيق في الاستجابة لكل مساحة سردية بما يناسبها من اللغة.