الإثنين 26 أكتوبر 2020...9 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

فرنسية وسوري وإسرائيلي.. أبرز الأسماء المرشحه لـ "نوبل للآداب 2020"

ثقافة وفنون Milan-Kundera-1
الروائي الفرنسي ميلان كونديرا

سارة عبد المجيد

عقب تحديد موعد الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل العالمية فئة "الآداب"، يوم 8 أكتوبر 2020، بدأ اهتمام أعضاء الأكاديمية السويدية يتمحور حول خمسة مرشحين من أصل 200 كاتب وكاتبة كانوا يراهنون على التتويج بهذه الجائزة.اضافة اعلان



وقرر أعضاء الأكاديمية السويدية "نوبل" البالغ عددهم 18 أن يبقى السباق محصورا على خمسة أسماء فقط، حسب تقرير لصحيفة "البايس" الإسبانية وجاءت القائمة الأولية للمرشحين الـ 200 ، من بينهم الروماني ميرسيا كارتاريسكو، والمجري لاسلو كارسناهوركي، و الوائي الفرنسي ميلان كونديرا ، والكاتبة الفرنسية نينا لوراوي، والفنلندية صوفي أوكسانن، والنرويجي جون فوسي، والكيني نغوغي واث وينغو،والإسرائيلي دافيد غروسمان.


ويتردد بعض من آراء نقاد وناشرين من البلدان حول العالم، علي ترجيح أن تعود الجائزة إلى الروماني ميرسيا كارتاريسكو، أو لاسلو كارسناهوركي، كما لم يستبعدوا تتويج الإسرائيلي غروسمان، أو الأديب و الشاعر السوري أدونيس.

وكانت قد أعلنت مؤسسة نوبل السويدية عن عزمها إلغاء كافة مراسم الاحتفالات المقررة لتوزيع الجائزة لعام 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا الوبائي، وذلك للمرة الأولى منذ 64 عاما من إنشائها في 1956.

وقال لارس هايكنستين مدير مؤسسة نوبل في بيان له، إن أسبوع نوبل لن يكون كما هو عادة بسبب الوباء الحالي، هذا عام خاص جدا، يحتاج فيه الجميع لتقديم تضحيات والتكيف مع الظروف الجديدة.

وأضاف هايكنستين، سيجري تسليط الضوء على الفائزين بطرق مختلفة إلى جانب تقديم اكتشافاتهم وأعمالهم.

وأشار إلى أن مراسم الحفل تقام من خلال إجراء مأدبة عشاء للفائزين تحضرها الأسرة الملكية بالسويد، بالإضافة إلى رؤساء وممثلي الدول المختلفة في نهاية ديسمبر من كل عام وهو ذكرى وفاة مؤسسها ألفريد نوبل.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟