الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

عاصم الدسوقي: بريطانيا أخفت وثائق حرب 67 لمدة 75 عامًا

ثقافة وفنون
معرض القاهرة الدولى للكتاب

آيـة مصطفى


استضافت قاعة أمل دنقل، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، في دورته الثامنة والأربعين، ورشة عمل بعنوان "مستقبل المكتبة الوطنية".

جاء ذلك بمشاركة الدكتور محمود الضبع، رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، والدكتور عاصم الدسوقى، أستاذ التاريخ الحديث والمحاضر بكلية الآداب، جامعة حلوان، والدكتور عبد الحميد شلبي، أستاذ التاريخ الحديث بكلية الآداب جامعة المنصورة.

وقال الدكتور عاصم الدسوقى، إنه لا غنى عن الوثائق الرقمية، حيث إن هناك باحثين مهتمين بدراسة تلك الوثائق، ووصفها، ودراسة اللغة والخط المكتوبة بها، لافتا إلى أنه يجب أن يكون هناك تنظيم لعملية الإطلاع على الوثائق بدار الكتب، وضرب الدسوقى مثال بدار المحفوظات البريطانية، التي تحدد الوثائق المتاحة للإطلاع، ووثائق أخرى محددة بأنها غير متاحة للعرض الآن، وتحدد المدة التي يسمح حينها بالإطلاع عليها.

وأضاف الدسوقى، أن الدار أغلقت الوثائق البريطانية الخاصة بحرب 1967 في مصر لمدة 75 عاما، وذلك لكونها وثائق خطيرة لو ظهرت في حينها لقلبت الموازين وصنعت العديد من المشكلات.

وأوضح الدسوقى، أننا في مصر لدينا مشكلة عدم التحديد، بأن يكون الباحث مسموحا له بالإطلاع على وثيقة معينة خلال فترة معينة، ويأتى باحث آخر يطلب الإطلاع على نفس الموضوع خلال نفس الفترة، فلا يُسمح له.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟