السبت 31 أكتوبر 2020...14 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

صدور كتاب «كيف تنجح الديمقراطية» عن «المصرية للنشر»

ثقافة وفنون

منه الابيض


صدر مؤخرا عن الجمعية المصرية للنشر والترجمة "فرانكلين سابقًا"، كتاب "كيف تنجح الديموقراطية" تأليف:روبرت بوتنام، وترجمة: إيناس عفت.
اضافة اعلان

يتناول الكتاب فكرة نجاح الحكومات الديموقراطية في دول بينما تفشل الأخري، يقدم روبرت بوتنام وزملائه في هذا الكتاب أدلة تجريبية عن أهمية المجتمع المدني في تطور المؤسسات الناجحة وكيفية تأثيرها في ممارسة السياسة والحكم، وقد ركزوا في بحثهم على تجربة فريدة في الإصلاح المؤسسي بإيطاليا، وذلك عندما اختارت عام 1970 حكومات جديدة في كل من أقاليمها العشرين.

واستعرض "كيف تنجح الديمقراطية" بعض المسائل الجوهرية عن الديمقراطية والتنمية الاقتصادية والحياة المدنية، وهو لايتعهد بأن يكون دليلًا للمصلحين الديمقراطيين ولكنه يحدد إطارًا للتحديات الأوسع التي نواجهها.

يذكر أن الجمعية المصرية للنشر والترجمة هي أول جمعية ثقافية لا تستهدف الربح وتعنى بنقل الثقافة والمعرفة من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية والعكس، وقد بدأت الجمعية نشاطها الثقافى عام 1952 تحت اسم "مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر.

وقدمت المؤسسة مستوى جديدًا للكتاب موضوعًا وإخراجًا عن طريق ترجمة ما يزيد على ألف كتاب في مختلف فروع المعرفة وأعيد طبع نحو 6 ملايين نسخة منها، ثم تحولت "فرانكلين" إلى الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية في عام 1978 وآلت إليها كافة حقوق والتزامات مؤسسة فرانكلين غير الربحية.