الثلاثاء 14 يوليه 2020...23 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

راجح داوود وإيناس عبد الدايم.. «قصة عمر وفن وموسيقى» (صور)

ثقافة وفنون
الموسيقار الكبير راجح داوود و الدكتورة إيناس عبدالدايم

ميرنا أبو نادي


"قصة فن وعمر وصداقة طويلة".. المسمى الأصدق الذي يمكن إطلاقه على ما يربط الموسيقار الكبير راجح داوود وعازفة الفلوت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، حيث شاركته الأداء في معظم أعماله ومؤلفاته الموسيقية، منذ بداية طريقه الفني، الأمر الذي دعا المايسترو نايب ناجي، وأوركسترا القاهرة السيمفوني التابع لدار الأوبرا المصرية، لإحياء حفلهم الجديد بمؤلفات الموسيقار راجح داوود، على أن يتم إهداء الحفل والمقطوعات لإيناس عبد الدايم كعازفة وفنانة شاركته مسيرته الموسيقية، وذلك في الثامنة مساء يوم ٣ أبريل المقبل على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا.

ولم تكن تلك البداية، وإنما قبل عشرات السنين عندما عادت إيناس عبدالدايم إلى مصر بعد سنوات قضتها في دراسة الموسيقى والحصول على درجة الدكتوراه من فرنسا، ففي تلك الفترة بدأت علاقة صداقتهما بالتكوين من خلال مشاركة إيناس لداوود في عزف مؤلفاته التي صاحبت أكبر الأعمال الدرامية والسينمائية.

وفي حديث سابق جمعنا بالموسيقى المصري الكبير راجح داوود، قال لـ"فيتو"، إن إيناس عبد الدايم أحد الأعمدة التي شاركته العزف في معظم مؤلفاته الموسيقية، وتربطهما علاقة صداقة طويلة منذ عودتها من فرنسا، لتشاركه عددا كبيرا من أشهر مقطوعاته الموسيقية والتي أعدها للأعمال الدرامية والسينمائية المختلفة.

وتحدث داوود عن مميزات إيناس عبد الدايم موسيقيًا، قائلا: "هي تمتلك إحساسا مختلفا ومميزا في العزف على آلتها الفلوت، ليس الإحساس وحده وإنما تتميز بتقنياتها المختلفة عن أقرانها في العزف، وتفهم الموسيقى وتركيباتها بسرعة فائقة دون أي جهد يبذل، لذلك فمميزاتها الأساسية هي الفهم الموسيقي السريع واحساسها العالي وتقنياتها وتركيباتها الموسيقية، وتلك الأمور عندما تجتمع في فنان واحد تخلق منه مبدعا كبيرا".

وختم داوود حديثه بالقول: "لا أعرف ما هي الصيغة المناسبة لوصف فن إيناس عبد الدايم، ولكن أظن أن والدتها أنجبتها وهي ممسكة بآلة موسيقية، فهي ولدت عازفة للفلوت".