الجمعة 7 أغسطس 2020...17 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

دار نشر تتهم أحمد مراد بسرقة اسم روايته الجديدة "لوكاندة بير الوطاويط"

ثقافة وفنون 19_2020-637304272703257344-325
لوكاندة بير الوطاويط - بير الوطاويط

سارة عبد المجيد

أصدرت دار نول للنشر والتوزيع بيانا صحفيا بشأن رواية "بير الوطاويط" للكاتب الشاب هشام هلال , موضحة أنها تعاقدت معه في 7-8 -2019، لنشر قصته  الجديدة التي تحمل عنوان "لوكاندة بير الوطاويط" التي كتبها للدراما التليفزيونية وسجلها بدائرة المصنفات الفنية منذ ثلاثة سنوات في 2017 لنشرها في شكل عمل روائي، وكذلك العمل عليها لنشرها كرواية مصورة أيضا.

وأوضحت أن خطتها للنشر كانت أن تنشر القصة على شكل رواية في مارس 2020، وعلى شكل رواية مصورة في يناير 2021، ولكن نظرًا لانشغالات الكاتب في السباق الرمضاني وبعدها انتشار فيروس كورونا المستجد , تم تأجيل كل خطط النشر، كما أن الدار تماشيت وفقا لقرارات وزارة الثقافة بلإغلاق شبه الكامل لما يقارب 3 أشهر، وتم الاتفاق على إصدار العمل على شكل رواية أولًا في ديسمبر 2020، بالتزامن مع معرض بيروت، ومن بعده معرض القاهرة 2021.

وأشارت دار نول فى بيانها ، إلى أنها فوجئت فى مساء يوم السبت 27 يونيو 2020، بإعلان الكاتب أحمد مراد عن روايته الجديدة تحت عنوان "لوكاندة بير الوطاويط" الأمر الذي أحدث صدمة لها لأن نفس عنوان الرواية التي يقومون بتجهيزها للنشر في ديسمبر المقبل.

اضافة اعلان

وقالت: "برغم أننا نعلم أن الاسمين يختلفان قليلا ، لكنّهما يتشابهان كثيرًا في الجزء الأهم والأكبر وهو عنوان الكتاب في كلمتي «بير الوطاويط»، والتي كررها أحمد مراد في عنوان روايته، وعنوان الكتاب على الغلاف هو أول شيء يقع عليه يجذب نظر القارئ، ونتخوف لذلك من التسبب في خلق حالة من الارتباك لدى القارئ، أو حالة من الحساسية بين الكاتبين الكبيرين، خصوصًا أن لكل منهما اسمه المميز في عالم الدراما والسينما".


وتابعت: "بعدها قرّرنا في «نول» أن نتوجّه إلى الأعزاء في دار الشروق المرموقة أولا لحفظ حقوق الجميع، وبحث إمكانيّة تغيير عنوان كتاب الأستاذ أحمد مراد الجديد، وإن تعذّر ذلك، فليقوموا أولا بإيضاح هذا الأمر عبر منابرهم الإعلامية وما أكثرها وأشهرها، لكي نتلافى أي مزاعم أو حماقات قد يصدرها أشخاص مغرضون، أو أي من هواة الصيد في الماء العكر، مما سيسبب أذىً لكلا الكاتبين، ولكن للأسف لم نستلم حتى تاريخه أي مخاطبات من دار الشروق أو أحد مسئوليها، ونحن على استعداد لتزويدكم بأي من العقود والمستندات المتعلقة بهذا الخصوص".

يشار إلى أن هشام هلال كتب في 3 ديسمبر 2019 جزء من روايته "بير الوطاويط" عبر حسابه الرسمي علي موقع فيس بوك, مما يثبت أن الاسم الرواية يرجع له.

يذكر أن هشام هلال له عدة أعمال سينمائية وتليفزيونية حققت نجاحات كبيرة، بينها "كازابلانكا"، "حواري بوخاريست"، "تحت الأرض" و"طرف تالت".