السبت 26 سبتمبر 2020...9 صفر 1442 الجريدة الورقية

«حرب النجوم» يشعل سباق إنتاج أفلام الوحوش والظواهر الخارقة

ثقافة وفنون
فيلم Star Wars: The Force Awakens

أحمد زيدان


حقق فيلم حرب النجوم "Star Wars: The Force Awakens "، ضربة تاريخية في شباك التذاكر بـ 517 مليون دولار حول العالم مع بداية طرحه في السينمات، ليعيد للأذهان المبيعات الكبيرة لتذاكر الأفلام الضخمة والذي ربما يكون خطوة مهمة تعيد توازن شركة والت ديزني مرة أخرى بعد الاخفاقات التي لاحقت أفلامها.
اضافة اعلان

فيلم حرب النجوم الذي يعود بأبطاله بعد عشرات السنوات للصدارة بنجمه الكبير هاريسون فورد ومن إخراج "J. J. Abrams " حقق في أمريكا الشمالية وحدها 238 مليون دولار منذ بداية طرحه بالسينمات ومع مقارنته بالفيلم الأعلى ايرادات في تاريخ السينما " افاتار" بمبلغ 3،1 مليارات دولار فإن "أفاتار" حقق في الثلاثة أيام الأولى 85 مليون دولار فقط، مما يرشح فيلم حرب النجوم لتخطي ذلك الرقم بسهولة خلال أيام عرضه.

وتوقع المحلل الصحفي بروك بانز صدارة الفيلم بتقرير نشرته صحيفة النيويورك تايمز معللًا ذلك بالأرقام الكبيرة والتي فاقت أرقام الافتتاحات الكبرى لأعلى الأفلام تحقيقًا للأرقام في شباك التذاكر ومنها افاتار والهوبيت وجوراسيك بارك على الرغم من وجود منافسة شرسة من القرصنة وألعاب الفيديو والتليفزيون.

ويعتقد أن حرب النجوم يعيد للأذهان فكرة الهيمنة الثقافية الأمريكية من خلال مخرج تقليدي قدم مثل تلك الإنتاجات الضخمة وهو جي جي ابرامز والذي كلف فيلمه ما يقرب من 350 مليون دولار وتخطط شركة والت ديزني للمنافسة من خلال أربعة مشاريع لأفلام الوحوش والأبطال الخارقين والدمج بين أكثر من بطل خارق فلا فيلم واحد، منها إطلاقها لأحد أفلام سلسة "إنديانا جونز" بالتزامن مع الجزء الثالث من افاتار الذي تعتزم 20th Century Fox إنتاجه.

وتستعد كذلك شركة يونيفرسال لمشروع فيلم " العالم الجوراسي" كما تخطط لإعادة احياء أعمال كلاسيكية ضخمة مثل (دراكولا، المومياء، فرانكشتاين)، وتنضم وارنر برازرز ضمن ذلك السباق للخوارق وأفلام الوحوش بطرح فيلم "باتمان ضد سوبرمان: عدل الفجر" في مارس. بالتزامن مع فيلم "كينغ كونغ ضد جودزيلا".