الخميس 26 نوفمبر 2020...11 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

بدء دورة «الثقافة العربية والإسلامية» في بيت السناري.. 16 يوليو

ثقافة وفنون
بيت السناري الأثري

الكاتب


ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ دورة بعنوان "الثقافة العربية والإسلامية"، وذلك بداية من يوم الأحد 16 يوليو الجارى، من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 3 بعد الظهر.اضافة اعلان


وقال الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن الدورة تهدف إلى ملء الفراغات الفكرية لدى الأجيال الجديدة فيما يتعلق بالإسلام كدين ومنهج وثقافة.

وأضاف الفقي أن الدورة التي يحاضر فيها نخبة متميزة من المحاضرين والأساتذة المتخصصين تتناول موضوعات عدة؛ منها: علم الحديث والمحدثين، التاريخ الإسلامي، التراث العلمي العربي، مقاصد الشريعة، الخط العربي وفنونه، اللغة العربية، الفكر الإسلامي، المخطوطات الإسلامية، العمارة والفنون الإسلامية، ماهية التصوف، الأقليات في الحضارة الإسلامية، عالمية الحضارة الإسلامية، وغيرها.

وأوضح الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، أن الدورة مجانية، وذلك انطلاقًا من دور مكتبة الإسكندرية في دعم الثقافة العربية والإسلامية.

وأشار عزب إلى أنه سيتم إهداء المشتركين عدد من الكتب، مثل كتاب المهارات العربية في الصرف والنحو، كتاب تحدي الإرهاب، كتاب قيم من التراث، كتاب علم المخطوط، كتاب فقه العمران، بالإضافة إلى عدد من إصدارات مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات.

وتابع: "كما سيتم منح المشتركين شهادات معتمدة من مكتبة الإسكندرية عقب انتهاء الدورة، على ألا تقل نسبة المشاركة عن 75% من إجمالي المحاضرات".

تأتي الدورة لمدة أسبوعين متتاليين في عدد 24 محاضرة بواقع محاضرتين في اليوم الواحد، بحيث تبدأ المحاضرة الافتتاحية يوم الأحد الموافق 16 يوليو 2017، وتستهدف الدورة الشباب من سن 18 إلى 40 سنة، وبحد أقصى 60 مشتركا.