الأحد 12 يوليه 2020...21 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بالصور.. معاناة المرأة واحدة بملتقى الكاريكاتير «تقرير»

ثقافة وفنون

شيماء عطية


تتباين الحضارات، تختلف الأقطار، تتنوع الثقافات وتبقي المرأة واحدة في كل عصر ومكان، تحيا نفس الحياة، وتواجه ذات الصراعات والأزمات، لديها الاهتمامات عينها، وعليها الواجبات المعروفة، لكن مع اختلاف النسبة من مكان لآخر ومن فترة زمنية لأخرى وحسب طبيعة المرأة ذاتها.

ومؤخرًا أثبت ملتقي الكاريكاتير هذه الفكرة حيث شارك بالملتقي نحو 500 عمل فنى، لنحو 272 فنانا، من 64 دولة عربية، وأجنبية، من بينها روسيا، والهند، وأوكرانيا، وبلجيكا، وكرواتيا، والصين، وأندونيسيا، والأردن، والكويت، والسعودية، والبحرين، وتونس، والمغرب، والإمارات، وذلك من أصل 590 رساما، من 84 دولة، تقدموا بقرابة 2172 عملا كاريكاتيريا للمشاركة في الملتقى.

وجاء موضوع المرأة، بمناسبة اختيار عام 2017 عاما للمرأة، محورا للمشاركين في الملتقي حيث سلطت لوحات الفنانين المختلفة الضوء على المشكلات التي تعانى منها المرأة.

فعبرت لوحات المشاركين بطرق كاريكارتيرية مضحكة مبكية عن أشكال مختلفة لمعاناة المرأة مثل الختان، التحرش، التمييز والعنف ضدها، توجيه اللوم لها على جميع المشكلات، معاناتها في تربية الأبناء، الجمع بين البيت والعمل.

ولفت العديد من اللوحات الأنظار إليها من بينها لوحة داخل فصل دراسي تدرس فيه المرأة للشيطان، وكذا لوحة تلعب فيها المرأة في رأس الرجل.

ورسم بعض المشتركين نماذج نسائية مشهورة من بينها اسعاد يونس في شخصية زغلول، إسماعيل ياسين بشخصية أمراة، فيروز، ياسمين عبدالعزير وغيرهن الكثيرات.

كما عرضت مشاركات مسابقة جورج بهجورى لفن البورتريه الكاريكاتوري والتي كان موضوعها شخصية كوكب الشرق أم كلثوم، وفاز بها الفنان على حسين من البحرين، والتي استخدم فيها digital water color وقدم من خلالها صورة مختلفة عن الصورة النمطية لها حيث ركز فيها على وجه وحنجرة أم كلثوم نفسها.