الخميس 9 يوليه 2020...18 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

انطلاق الدورة العاشرة لمهرجان الجاز بموسيقى «بغدادي باند» في التجمع

ثقافة وفنون

محمود سعيد - عدسة: وفاء حسن


انطلقت منذ قليل، فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز، على نغمات، وآلات فرقة «بغدادي بيج باند»، بالجامعة الأمريكية في التجمع الخامس.

وتألقت «بغدادي باند»، بعزف مجموعة متنوعة من أشهر الأعمال الموسيقية، والمقطوعات الفنية، العالمية والعربية، بقيادة عازف الترومبيت الدكتور مجدي بغدادي، كما شاركته أيضا، في فقرة غنائية الفنانة العالمية ميشال روند.

وكانت فرقة المارشينج «أوسكاريزما باند»، قد قدمت عرضا موسيقيا متحركا، داخل طرقات الجامعة الأمريكية أبهر الحاضرين قبيل انطلاق الحفل.

وأكد الموسيقار عمرو صلاح مدير ومؤسس مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز، أن العمل تطلب مجهودا ضخما للغاية، موجها الشكر لجميع من ساهم في استمرار المهرجان لعشر سنين والجامعة الأمريكية على استضافتها للمهرجان.

وأضاف، أن الهدف الأساسي من المهرجان هو التفاعل والتبادل الثقافي بين ثقافات الدول المختلفة، متمنيا تقديم دورة ناجحة من المهرجان تليق بمصر.

ويشارك في الدورة العاشرة للمهرجان، 14 دولة، أبرزها ألمانيا والمجر والنمسا وهولندا واليابان، مع مشاركة دولتى فنلندا ولوكسمبورج لأول مرة، كما يقدم 21 حفلة موسيقية على مدار أيامه الأربعة.

ومن أبرز المتواجدين هذا العام، مغنية الجاز السورية لين أديب والبرتغالية ريتا ماريا، والنمساوى ديفيد هالبوك، والتشيكى دان بارتا، بجانب رباعى جيروم كلاين من لكسمبورج وفرقة آكى ريسانين من فنلندا.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟