الثلاثاء 14 يوليه 2020...23 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

الشرق يلتقي الغرب في مهرجان القاهرة للجاز

ثقافة وفنون

فاطمة واصل


"مهرجان القاهرة للجاز" من أكبر المهرجانات التي تقام في مصر لموسيقى الجاز، يضم هذا العام بين طياته فرق مصرية وأجانب، يمكن أن تطلق "التنوع الثقافي" عنوانًا عليه.

فحين تكون الدول المشاركة هي (مصر، التشيك، اليابان، النمسا، سويسرا، فرنسا، ألمانيا، المغرب، تونس، هولندا، لبنان، إنجلترا)، اعلم أنك سوف تستقي من موسيقى الجاز ما يُكفيك حتى نهاية العام.

أربع ليال ينظمها نادي القاهرة للجاز في الفترة من الخميس 13 مارس حتى الأحد 16 مارس، يُقدم خلالها خمسة عشر عرضًا.

ففي أول يوم الخميس 13 مارس الحضور على موعد مع "ثلاثي جيكوب أربان" من التشيك بمشاركة نهى فكري من مصر، ثم فرقة "قص ولزق" المصرية، وبعدها تحل روح اليابان متمثلة في "ثلاثي كاز أوكومورا" مع النمسا متمثلة في "ميشيل راوندز" وختامًا بالفرقة السكندرية المصرية "مسار إجباري".

أما الجمعة 14 مارس فتفتتح سويسرا اليوم بـ "فيينّ"، وتليها النسما مع "هولير ماي دير"، ثم الفرقة المصرية "مدينة"، سيتي باند سابقًا، وستكون فرنسا حاضرة بـ "سيلفيان بوف" وتتشارك مصر مع إنجلترا في فقرة تضم الراب المصري بمشاركة فرقة "آربيان نايتس" ونجوم من الراب العربي إلى جانب "سويتو كينش" من إنجلترا، ثم يأتي الدور على ألمانيا مع "داير بيكا"، وختامًا بـ "أوم" من المغرب.

فيما يكون السبت 15 مارس هو يوم الأغلبية العربية، حيث يشارك التونسي نبيل الخمير، ومجموعة رامي عطا الله من مصر، إلى جانب الرباعي الهولندي "يوري هوننج"، والختام سيكون مع الفرقة اللبنانية "مشروع ليلى" والتي تتشارك المسرح مع "سويتو كينيش" من إنجلترا.

ومسك ختام مهرجان القاهرة للجاز سيكون مع الموسيقار العالمي، عُمر خيرت، يوم الأحد 16 مارس.

كل هذه العروض تبدأ يوميًا في الخامسة مساءً، وتحتضنها حديقة الأزهر.