السبت 31 أكتوبر 2020...14 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

الخديو إسماعيل... صاحب فكرة تحديث مصر

ثقافة وفنون
الخديو إسماعيل

ثناء الكراس


هو صاحب التجربة الثانية في تحديث مصر بعد محمد على، وُلِد الخديو إسماعيل في 31 ديسمبر 1830 في قصر المسافرخانة بالجمالية، أكمل تعليمه في باريس، وعندما توفى سعيد باشا ارتقى إسماعيل حكم مصر، حدد مشروعه النهضوي في ضرورة التقدم بمصر عن طريق المدنية الحديث بكل صورها.
اضافة اعلان

عكف على تحسين الزراعة فشقت في عهده 112 ترعة منها ترعتا الإسماعيلية والإبراهيمية، واهتم بزراعة قصب السكر وتطورت صناعة النسيج والفخار والمعادن في عهده، خطط الشوارع والميادين واهتم بطرق المواصلات، قرر تحديث مدينة القاهرة كى تصبح باريس الشرق، عهد إلى المهندس على مبارك بوضع الخطط الهندسية لتحقيق ذلك.

تعد النهضة العلمية والأدبية أبرز مشروعات إسماعيل فاهتم بتأسيس المدارس الجديدة واهتم بمدارس تعليم البنات فأسس مدرسة السيوفية للبنات 1873، كما أسس المدارس الصناعية والمدارس المتخصصة مثل مدارس الخرس والعميان.

وعلى نفس نهج جده محمد على اهتم بإرسال البعثات العلمية إلى الخارج، وأنشأ الجمعيات العلمية مثل الجامعة الجغرافية وكذلك دار الآثار ودار الأوبرا ودار الكتب الخديوية واهتم بإصدار الصحف فظهرت في عهده صحف الأهرام والبروجريه المصرية وروض المدارس ووادى النيل ونزهة الأفكار.

اهتم بافتتاح قناة السويس في حفل ضخم 1869، وفى عهده تم تشكيل أول مجلس شورى النواب، أنعم عليه السلطان عبد الحميد بلقب الخديو، وتوفى عام 1895.