الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

افتتاح ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة العاشر.. 16 فبراير

ثقافة وفنون
الدكتور أحمد عواض

ميرنا أبو نادي


يفتتح الدكتور أحمد عواض، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، ملتقي القاهرة الدولي للرسوم المتحركة في دورته العاشرة، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، في الفترة من 16 إلى 23 فبراير الحالي.

ويتم الافتتاح بسينما مركز الإبداع الفني في السابعة من مساء الخميس 16 فبراير، وتتضمن فعاليات الملتقي لهذه الدورة، تكريم كل من الفنان حسين النمر، والفنان عباس العباس، والدكتور مصطفى وحيد، واسم الفنان الراحل على عايش، وفنانة الدوبلاج سهي على عرابي، والفنان شريف منير.

ويشارك في مسابقة الملتقي هذا العام أكثر من 90 فيلما من إجمالي 100 فيلم من الأفلام المقدمة من مختلف الجهات المنتجة لأفلام الرسوم المتحركة ومنها، المركز القومي للسينما، والمعهد العالي للسينما، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وكلية الفنون الجميلة "جامعة المنيا"، وكلية الفنون الجميلة "جامعة حلوان"، وشركة المتحدين للإنتاج، وستوديو الجزيرة، واستوديو mi، واستوديو full moon، وشركة ماتركس، والزمزم ميديا، وشركة ata، وشركة بكره.

كما تشارك شركات من الدول العربية والأجنبية وهي السعودية،و لبنان، والإمارات،و الأردن،و فرنسا،و روسيا، وبلجيكا،و ألمانيا، والبرتغال، والمجر، وبولندا، واليابان، وبريطانيا، وسويسرا، وأستراليا، وكازاخستان، وسلطنة بروناي، وكوريا الجنوبية، وشيلي.

ويتضمن حفل الافتتاح تكريم الرواد وتوزيع الجوائز على الأعمال الفائزة، كما يتم عرض الفيلم الفائز بمنحة الإنتاج في دورة الملتقي الماضية بعنوان "طريق طويل" إخراج عادل البدراوي، كما يقام على هامش حفل الافتتاح معرض لأعمال الرسوم المتحركة يشارك فيه عدد من طلبة كليات الفنون الجميلة وشركات الإنتاج بالقاعة الخارجية لسينما الهناجر، كذلك الإعلان عن الفائز بالمنحة المقدمة من قطاع صندوق التنية الثقافية لإنتاج فيلم رسوم متحركة، والتي وصلت إلى 50 ألف جنيه دعما للتجارب الجيدة في مجال الرسوم المتحركة.

وتعرض الأعمال المشاركة بالملتقي في كل من مركز طلعت حرب الثقافي، ومركز ابداع الطفل ببيت العيني،و قصر الأمير طاز،و بيت السحيمي، وسينما الهناجر اعتبارا من 17 فبراير وحتى 23 فبراير، ويقام خلال الملتقي ورش عمل لتطوير المشاريع لفناني الرسوم المتحركة، وتهدف الورش لتطوير المحتوى والشكل الفني وسيتم عقد مناقشات حول المشاريع بمركز طلعت حرب الثقافي.