الإثنين 28 سبتمبر 2020...11 صفر 1442 الجريدة الورقية

أقوى 9 مشاهد في دراما رمضان 2017

ثقافة وفنون

محمد ثابت


انتهى موسم الدراما الرمضانية، ولكن بقي في أذهان الجمهور مشاهد لا تُنسى، والتي أثرت في كل من شاهدها طوال الشهر الكريم، وحققت مشاهدات عالية على مواقع التواصل الاجتماعي.
اضافة اعلان

واختارت «فيتو» أقوى 9 مشاهد في رمضان:-

ظل الرئيس
في أول حلقات مسلسل «ظل الرئيس» هز الفنان ياسر جلال، قلوب كل المشاهدين بمشهده داخل المستشفى بعد مقتل ابنه وزوجته أمام عينيه، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي المشهد ليحقق أكثر من 2 مليون مشاهدة في أقل من 3 أيام.



رمضان كريم
في أحد المشاهد التي نالت إعجاب الجمهور في مسلسل «رمضان كريم»، للفنان سيد رجب، أثناء وقوفه وسط الحارة حزينًا متأسفًا بسبب عادات المصريين التي تغيرت في شهر رمضان، وأدى الفنان سيد رجب بتمكن عالٍ، وتداوله الجمهور على مواقع التواصل متفقين مع المشهد وما جاء فيه، والذي قال خلاله: "إحنا عاوزين نتربى من جديد".



طاقة نور
مشهد تلقّي ليل "هاني سلامة" خبر مقتل ابنته من مسلسل "طاقة نور"، كان الأكثر حزنا على السوشيال ميديا، وأداه الفنان هاني سلامة بتقمص شديد، فوفاة ابنته كانت تعني لهذا القاتل المأجور المعنى البريء الوحيد في حياته.


كفر دلهاب
تمثل هذا المشهد في إخبار إحدى الخادمات بمنزل هند "سهر الصايغ" الفنان أحمد سعيد عبد الغني أن "هند" ليست مريضة وهو ما يجعله يصطحبها لأحد الدجالين، لكي يتأكد من صحة حديثها، وهناك يقوم الدجال بتنويم هذه الخادمة مغناطيسيا ويطلب منها الذهاب لحجرة "هند"؛ فتجد الجن في انتظارها، وانتشر هذا المشهد ليكون المشهد الأساسي في العمل والذي روج صُناعه أنه أول مشهد رعب في الدراما المصرية.



واحة الغروب
أثار مشهد للفنان خالد النبوي في مسلسل واحة الغروب، الجدل، وحقق مشاهدة عالية، حيث وجه كلمات قاسية ومعارضة للمصريين في خطابه الذي ألقاه الفنان بصوته، قائلا: «إنكم معاشر المصريين قد نشأتم في الاستعباد وربيتم في حجر الاستبداد وتوالت عليكم قرون منذ زمن الملوك الرعاع، وأنتم صامتون، صابرون، بل راضون، فلو كان في عروقكم دم فيه كريات حيوية، وفي رؤوسكم أعصاب تتأثر فتثير النخوة والحمية، لما رضيتم بهذا الذل وهذه المسكنة، انظروا أهرام مصر وهياكل ممفيس وآثار طيبة، أيها المصريون لا حياكم الله ولا بياكم ما دمتم تعيشون كالسآمة تأكل من حشائش الأرض وتقبلون أيديكم المتشققة ظهرًا لبطن، أيها المصريون شمّوا رائحة أجسادكم فإنها نتنة، ونيل الله يجري بأرضكم، استمعوا إلى أنين أمعائكم وواديه يملؤه الخير، لعن الله من يقعد متفرجًا ملومًا محصورًا، لعن الله من لا يتبعنا، لعن الله من منع عن نفسه أطايب الطعام وهي حِلّ له، لعن الله من يكره الحرية».



حلاوة الدنيا
يعتبر مشهد هند صبري في مسلسل «حلاوة الدنيا»، أثناء حلق شعرها بعد الإصابة بالسرطان وهي واقفة أمام المرآة تبكي، وتضامن الجمهور مع هذه الشخصية وهذا المشهد، واعتبروه من أفضل مشاهد رمضان.



حمزة العيلي
جسّد الممثل حمزة العيلي دور "عبد الحميد" الذي جد وعمل وكان من الأوائل في عمله، لكنّه لم يحصل على أي فرصة، وكان مشهد حمزة العيلي أثناء انتحاره من أعلى كوبري قصر النيل، مؤثرا للغاية، خاصة أنه عن قصة حقيقية لطالب كلية اقتصاد وعلوم سياسية عبد الحميد شتا، الذي ألقى بنفسه في النيل بعد أن رفضوه للعمل في وزارة الخارجية، على الرغم من تفوقه على كل أقرانه وظهور النتيجة في صالحه، وكان المشهد الذي جسده العيلي، في "طاقة نور" تجسيد متكامل لليأس الذي يُصيب كل إنسان خذلته الحياة في تحقيق أحلامه رغم الجهد.


لا تطفئ الشمس
يعتبر مشهد الفنانة جميلة عوض والفنان فتحي عبد الوهاب، من أقوى المشاهد الرومانسية والجريئة في دراما رمضان، والذي حقق مشاهدات عالية لجرأته ورمانسيته العالية



الجماعة 2
شهد مسلسل "الجماعة 2" عدة مشاهد قوية، لكن الأقوى كان مشهد بين وزير الحربية شمس بدران والمفكر الإخواني سيد قطب، بعد القبض عليه عام 1965، بتهمة تكوين تنظيم مسلح لاغتيال رئيس الجمهورية جمال عبد الناصر.

ودار حديث بين الطرفين، حيث بدا سيد قطب مغرورا متكبرا، بعد أن قال له، إن جموع الشعب سيثورون عندما يعلمون أنه محبوس، ليخبره "بدران"، أن أخبار القبض عليه أذيعت في الراديو والصحف والتليفزيون، واستمر الأخير في الاستهزاء به، وأتى بمرآة ليرى نفسه فيها، وقال له: "دا شكل واحد عايز يبقى زعيم؟"، وبدأ يوبخه بسبب اشتراكه في اغتيال عبد الناصر الذي طلب أن تعامله إدارة السجون معاملة خاصة وطيبة عندما تم حبسه في 1954، وأمر بالعفو عنه فيما بعد.