الأحد 9 أغسطس 2020...19 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

أتيليه القاهرة يناقش «تلك القرى» لأحمد سراج

ثقافة وفنون
الكاتب أحمد سراج

ميرنا أبو نادي


بثلاث رؤى مختلفة وتقديم محفز ناقش أتيليه القاهرة رواية «تلك القرى»، الصادرة عن دار ابن رشد للكاتب أحمد سراج، بأتيليه القاهرة.
اضافة اعلان

وطرح الشاعر على عطا عددا من التساؤلات في بداية الندوة فيما أخذ كل ناقد مدخلا لقراءة العمل؛ فجاءت السيرة الهلالية وعلاقتها بالرواية مدخلا رئيسا لمداخلة الإكاديمي خالد أبو الليل أستاذ النقد بجامعة القاهرة، ووازى بين أحداث النصين وشخوصهما ومصائرهم، فيما ركز الشاعر والباحث مسعود شومان على هم النهر ومجتمعاته وتحولاتهم، أما الأكاديمي حسين حمودة أستاذ النقد بجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية فقد تعامل مع الرواية من مداخل خمسة منها؛ التصادي مع السيرة الهلالية، وزمن النص ولغته وتحولات العالم، بادئا بجملته: هذه رواية جميلة، ومنهيا بها.

الرواية تدور إحداثها بين العراق ومصر في زمن هجرة العمالة المصرية الذي بلغ أوجه في تسعينيات القرن العشرين، ثم عودة هؤلاء العمال التي امتدت حتى العقد الأول من القرن الجاري".

أحمد سراج؛ شاعر مسرحي وسارد مصري، صدر له: " ديوان: الحكم للميدان" و"رواية: تلك القرى" و"مسرح: زمن الحصار، القرار، فصول السنة المصرية، القلعة والعصفور، وله تحت الطبع: "نقد أدبي: أدب المصريين – شهادات ورؤى" و"مسرح: زاد – السيف الأعمى".