الأربعاء 12 أغسطس 2020...22 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

8 كوارث في امتحانات النقل.. اقتحام الكنترول وسرقة الأسئلة بالشرقية.. تشاجر طالب مع مدرسين بسبب التدخين.. مستشار تعليمي ومراكز خصوصية متورطين في التسريبات.. وتكرار طبع واستبدال الورق الأبرز

بدون تبويب

محمد عوض


بدأ موسم الامتحانات، وبدأت معه المشكلات تلو الأخرى، في بداية، يعدها الكثيرون تكرارًا لما حدث خلال العام الماضي، والتي انتهت بفضيحة تسريبات امتحانات الثانوية العامة، والتي اعترف بها وزير التربية والتعليم السابق الهلالي الشربيني، وكانت سببًا في الإطاحة به.

ومع بدء امتحانات النقل، بدأت المشكلات التي تصدرت وسائل الإعلام، واعتبرها البعض «فضائح» لا تبشر بخير.

1- اقتحام الكنترول
آخر تلك الفضائح، هي قيام مجهولين باقتحام كنترول المدرسة الثانوية بنات بمدينة أولاد صقر، وسرقوا الأسئلة الخاصة بامتحانات الصف الأول الثانوي، ومن بينها أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية المقرر له اليوم.

وقال مصدر بمديرية التعليم في محافظة الشرقية، في تصريحات صحفية: إن مجهولين اقتحموا كنترول المدرسة الثانوية بنات بمدينة أولاد صقر، وسرقوا الأسئلة الخاصة بامتحانات الصف الأول الثانوي، ومن بينها أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية، المقرر له اليوم، وتم وضع أسئلة أخرى لمادة اللغة الإنجليزية، وطبعها مرة أخرى، وتم إخطار اللواء رضا طبلية، مدير أمن الشرقية، من مأمور مركز شرطة أولاد صقر.

اقرأ: شاومينج يواصل تحديه: تسريب امتحانات الجامعات والمادة بـ500 جنيه
اضافة اعلان

2- تدخين السجائر
ومن الاقتحام إلى التدخين، تلقى المقدم هشام بهجت، رئيس مباحث العياط، الخميس الماضي، بلاغا من مدير مدرسة العياط الثانوية التجارية، أفاد فيه باعتداء طالب بالضرب على 3 مدرسين، وبانتقال رجال المباحث إلى المدرسة محل الواقعة، تبين أن «محمود. م»، 21 سنة، طالب بالصف الأول الثانوي «منازل»، تشاجر مع 3 مدرسين، وتعدى عليهم بالضرب؛ لمطالبته بالتوقف عن تدخين السجائر، والدخول للجنة؛ لأداء الامتحان.

3- سلاح أبيض
وشملت القائمة واقعة سلاح أبيض، بعد أن تلقى اللواء علاء الدين شوقي مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة، إخطارًا من الرائد محمد أبو غزالة رئيس مباحث مركز شرطة كوم حمادة من «محمد. م. ى» رئيس لجنة امتحانات النقل بالمدرسة الثانوية الزراعية بكوم حمادة، الثلاثاء الماضي، بأنه أثناء متابعته لسير الامتحانات بالمدرسة، قام الطالب «عوض. م. ع» 18 عامًا، بالصف الثاني بالمدرسة، ومقيم قرية واقد، بإشهار سلاح أبيض "مطواة"، أثناء منعه من الغش، وتحرر المحضر اللازم، وجار العرض على النيابة.

4-تصوير الورقة
ومن الاعتداءات إلى التسريبات، لم تنته القائمة، فبالأمس تم تداول صور على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لتسريب امتحان الصف السادس الابتدائي في مادة اللغة العربية.

وأكد علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، أن الصورة المتداولة هي ورقة الأسئلة الحقيقية، وأن الامتحان لم يخرج من المطابع، ومن الممكن أن يكون الامتحان تم تداوله عن طريق إلقاء طالب ورقة الأسئلة خارج اللجنة، أو تصويرها ونشرها على مواقع التواصل.

اقرأ أيضا: 107 ألف و608 طلاب يؤدون امتحانات الشهادة الابتدائية بالقليوبية

5- ملازم المراجعة
ومن ضمن التسريبات، كان امتحان مادة الهندسة بمدرسة الشهيد هشام شتا، التابعة لإدارة العمرانية التعليمية، الخميس الماضي، بعد أن فوجيء المراقبون بتطابق غالبية أسئلة الامتحان مع أحد ملازم المراجعة، التي كانت مع الطلاب قبل بدء الامتحان.

وأكد مصدر مسئول بديوان عام مديرية التربية والتعليم بالجيزة، في تصريح خاصة لـ«فيتو»، أنه بالفعل تم مطابقة 5 من أصل 8 أسئلة من الامتحان بالموجودين بالملزمة، التي تم توزيعها، ومن ثم فإنه يوجد شبهة فساد داخلي، جار التحقق منها.

6- مستشار تعليمي
وتكرر الأمر الأسبوع الماضي، فيما يخص امتحان اللغة العربية بالصف الأول الثانوي، الذي تم تسريبه، وكشف سعيد عبدالله وكيل مدير التربية والتعليم بالجيزة، عن الشخص الذي تسبب في تسريبه من مدرسة النسور الخاصة، التابعة لإدارة أبو النمرس التعليمية، مشيرا إلى أن الشخص الذي سرب الامتحان يعمل مستشارا تعليميا بالمدرسة، وأنه قام بتصوير ورقة الأسئلة في تمام الساعة 10.21 صباحا، وأرسلها إلى إحدى الصفحات المتخصصة في تداول أوراق امتحانات الثانوية، ثم هرب من المدرسة.

7- اللغة الإنجليزية
وشملت قائمة التسريبات امتحان اللغة الإنجليزية للصف الثاني الإعدادي، بإدارة الخانكة التعليمية، الأربعاء الماضي، وقال طه عجلان وكيل وزارة التعليم بالقليوبية، أنه تقرر إحالة 3 من المسئولين بإدارة الخانكة للتحقيق، من بينهم واضع الامتحان، مضيفا أنه سيتم حرمانهم من المشاركة في أعمال الامتحانات لمدة 5 سنوات، وفقا للضوابط المعمول بها في هذا الشأن.

تابع أيضا: منع دخول أجهزة المحمول إلى لجان امتحانات الجيزة

8- تكرار طبع الامتحان
ومن التسريبات إلى أخطاء المطابع، لم يقف القطار، فخلال الأسبوع الماضي، قرر الدكتور السيد بسيوني، وكيل وزارة التربية التعليم بالشرقية، إحالة مسئولي المطبعة السرية، وموجه مادة العلوم، وواضع الامتحان للصف الرابع الابتدائي «نظام الفصل الواحد»، بإدارة شرق الزقازيق التعليمية للتحقيق؛ بسبب تكرار طبع امتحان الرياضية.

وأوضح «بسيوني» في تصريحات صحفية، أن المفترض تأدية الطلاب امتحان الرياضيات، الأربعاء الماضي، وكان من المفترض أن يؤدوا الخميس الماضي امتحان العلوم، في الفترة الأولى، والتربية الدينية في الفترة الثانية، فاكتشف رؤساء اللجان أن ورقة الأسئلة تخص امتحان الرياضة، فتم إصدار تعليمات بالتبديل على الفور، وتوزيع ورقة أسئلة التربية الدينية بالفترة الأولى؛ لحين طبع امتحان العلوم بالفترة الثانية.

تابع: 3 جبهات تتحدى طارق شوقي.. الدروس الخصوصية تسرب امتحانات الإعدادية