الجمعة 23 أكتوبر 2020...6 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

3 مكاسب تنتظر مصر حال الفوز بمنصب رئاسة «اليونسكو».. حماية الآثار المصرية «الأبرز».. التعاون العلمي نتيجة ثقة العالم في القاهرة.. قطاع السياحة «المستفيد الأكبر».. و«مشيرة خطاب» على رأس المرشحين

بدون تبويب
منظمة اليونسكو

محمود إبراهيم حمدي


تعد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" إحدى أكبر المنظمات الدولية المتخصصة في إرثاء الثقافات والعلوم وإحلال السلام والتفاهم في العالم بأسره.اضافة اعلان


لذلك حرصت مصر على خوض المنافسة على رئاسة منظمة اليونسكو نظرًا لأهميتها الدولية، حيث أعلن المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عن عزم مصر على خوض المنافسة لشغل منصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، خلفًا لإيرنا بوكوفا التي تخوض المنافسة على منصب سكرتير عام الأمم المتحدة، والتي تفوقت على المرشح المصري فاروق حسني عام 2009 بفارق 3 أصوات.

وأكد أبو زيد في تصريح لـ«فيتو» أنه سيتم الإعلان عن المرشح المصري في غضون الثلاثة أسابيع المقبلة، ويجري الترتيب لذلك الأمر خلال الفترة الحالية، فيما كشفت مصادر بوزارة الخارجية عن اختيار السفيرة مشيرة خطاب كمرشحة للمنصب.

تنشيط السياحة
وعن مكاسب مصر حال حظت السفيرة مشيرة خطاب على منصب مدير عام منظمة اليونسكو، قال السفير رخا أحمد حسن عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، لا شك أنه في حال حظت المرشحة المصرية بالمنصب، ستكون المرة الأولى التي تحتل بها دولة عربية رئاسة منظمة اليونسكو، الأمر الذي سيسهم في تحسين النظرة العالمية إلى مصر والدول العربية، والتي من شأنها تنشيط التعاون الدولي مع مصر في عدد من المجالات وعلى رأسها السياحة.


حماية الآثار المصرية
وأشاد "حسن" بدور منظمة اليونسكو في حفظ الثقافة والآثار وبالأخص دورها في حفظ الأراضي الفلسطينية وحضارة القدس، فضلًا عن المساهمة في حفظ الآثار المصرية، مؤكدًا أنه في حال فوز المرشح المصري بالمنصب سيسهم في توظيف موارد المنظمة بشكل أكبر في حفظ الآثار المصرية وحضارتها.


ثقة المجتمع الدولي
قال السفير ناجي الغطريفي، مساعد وزير الخارجية الأسبق إنه مما لا شك فيه أن حصول مواطن مصري على منصب المدير العام لمنظمة اليونسكو سيعمل على زيادة ثقة المجتمع الدولي في مصر خاصةً في مجالات الثقافة والعلوم، مما سيعمل على فتح آفاق جديدة للتعاون بين مصر والعالم في المجالات العلمية والثقافية.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟