الإثنين 19 أكتوبر 2020...2 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

وزير الثقافة: «الوهابية» لاتصلح للتطبيق في مصر.. العلمانية لا تتناقض مع الإسلام.. «لا أخشى تهديدات الإخوان والأعمار بيد الله».. «مصر علمانية ومستعد للشهادة حفاظا عليها»..الوزارة خالية من أعضاء الجماعة

بدون تبويب
حلمي النمنم وزير الثقافة

صلاح شهاب


قال حلمي النمنم وزير الثقافة، إن نجاح الوهابية في إحدى الدول العربية لا يعني أنها تصلح للتطبيق في مصر، مشيرًا إلى أن الكاتب السعودي جمال الخاشقجي يستخدم مفردات «إخوانية» في كتاباته.اضافة اعلان


تصدير الوهابية

وأضاف "النمنم" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن جماعة الإخوان الإرهابية لاتتحدث عن نفسها لكنها تسعى لتصدير الوهابية، مشيرًا إلى أن بعض الكتاب العرب يحاولون تصدير فكرة أنهم يؤثرون في قرارات القيادة السياسية في بلادهم.

وأكد وزير الثقافة، أن مصدر الإرهاب في العالم كله نبع من أفكار حسن البنا وسيد قطب، مشيرًا: إلى أن أسامة بن لادن أصبح إرهابيا حينما تعرف على عبد الله عزام تلميذ سيد قطب.

العلمانية والإسلام

وقال، إن العلمانية ليست نقيضًا للإسلام، مشيرًا إلى أن أي مسلم وسطي معتدل هو علماني بالضرورة وليس كل علماني مسلما.
وأشار إلى أن «30 يونيو» حررت مصر من جماعة الإخوان الإرهابية ومن الجماعات الإسلامية المتشدة، لكن يبقي أن نحرر الإسلام منهم.
وأكد أنه يجب على كل مسلم، غيور على دينه، مواجهة تلك الجماعات المتشددة والدفاع عن الإسلام.

تهديدات الإخوان
وقال، إن مصر لابد أن تعيش حياة حرة وكريمة بعيدًا عن الخونة، مشيرًا إلى أن أعضاء تنظيم الإخوان، هم مجموعة من الإرهابيين.

وأضاف، أنه قضى «12» شهرا بعد تخرجه في الجامعة، أثناء تجنيده في منطقة العمليات برفح والشيخ زويد وأكد، أنه لايخشى تهديدات جماعة الإخوان الإرهابية، قائلًا: "الأعمار بيد الله".

مصر دولة علمانية
وقال، إن استعانة حزب النور بالمرشحين الأقباط في القوائم الانتخابية هي العلمانية بعينها، لكن المغريات التي يقدمها الحزب لهؤلاء المرشحين للانضمام لقوائمه هي التي تثير التساؤلات.

وأضاف، أنه ما زال يصر على أن مصر دولة علمانية بالفطرة، ولم يقم فيها دولة دينية إلا في حالتين فقط، قائلًا: "والحالتان فشلا فشلًا ذريعًا".

وأكد أنه مستعد للشهادة في سبيل الحفاظ على أمن وسلامة مصر، مشيرًا إلى أنه سيظل ضد كل من يروج لكل الجماعات التي تسعى لتحويل مصر إلى عراق جديدة.

قيادات الوزارة

وقال، إن قيادات الوزارة ليس من بينهم أشخاص ينتمون لجماعة الإخوان الإرهابية، مشيرًا: إلى أنه من الممكن أن يكون هناك «إخوان» في بعض القطاعات الصغيرة.

وأضاف أنه أوقف طباعة كتاب إخواني تحت عنوان «البلاغة في رسائل الإمام الشهيد» أثناء عمله في الهيئة العامة للكتاب.