الأربعاء 25 نوفمبر 2020...10 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

في امتحانات الثانوية الأزهرية.. تمرير ورقة البلاغة على «فيس بوك» بعد دقائق من اللجنة.. تحرير 13 محضر غش على مستوى الجمهورية.. وإلغاء ندب لجنة معهد أبوطوق بسوهاج بالكامل

بدون تبويب
صورة ارشيفية

محمود مصطفى


أدى اليوم الخميس، طلاب القسم الأدبي بالشهادة الثانوية الأزهرية، الامتحان في مادة البلاغة، على جميع مستوى الجمهورية، وسط إجراءات أمنية مشددة وتداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ورقة الامتحان، بعد دقائق من بدء اللجنة.اضافة اعلان


وواصلت لجان المتابعة بمشيخة الأزهر، جولاتها على جميع مستوى الجمهورية، لرصد أي مشكلات أو عقبات تواجه الطلاب، والتأكد من تنفيذ تعليمات الدكتور عباس شومان، بحظر اصطحاب الهواتف المحمولة، إلا لرؤساء اللجان فقط.

وقال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، إن لجان متابعة امتحانات الشهادة الثانوية تواصل عملها بنجاح حتى الآن، وتواصل الضرب بيد من حديد على المتورطين في الغش أو تمرير أوراق الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف «شومان» في تصريح لـ«فيتو»، أن عمليات تمرير الامتحانات التي تتم على مواقع التواصل الاجتماعي، لا تفيد الطلاب في أي شيء، إذ أنه يتم ضبط المتورطين بعدها بدقائق، وقبل أن تصل إليهم أي إجابات من الخارج.

وشدد وكيل الأزهر، على أن المشيخة لن تتراجع عن ضبط التعليم الأزهري بالكامل، وأنه يتم القضاء على الغش نهائيا في القريب العاجل.

وتمكنت لجان متابعة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، من تحديد اللجنة التي خرجت منها ورقة أسئلة امتحان البلاغة لطلاب الأدبى، وهى لجنة أولاد طوق بمحافظة سوهاج.

وأجرت قوافل مشيخة الأزهر، اتصالا هاتفيا برئيس لجنة أولاد طوق بمحافظة سوهاج، لإبلاغه بتمرير أسئلة البلاغة، إلا أنه لم يتمكن ومساعديه من ضبط الطالب المتورط في ذلك.

وقرر قطاع المعاهد الأزهرية، إلغاء ندب لجنة أبو طوق بسوهاج ومساعديه بامتحانات الشهادة الثانوية، لعدم تمكن أعضائها من ضبط الطالب المتورط في تمرير امتحان البلاغة لطلاب الأدبى، على فيس بوك.

وحررت لجان مشيخة الأزهر، 13 محضر غش في امتحان البلاغة لطلاب القسم الأدبى بالشهادة الثانوية، الذي عقد اليوم الخميس، في جميع أنحاء الجمهورية، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وتنوعت محاضر الغش بين اصطحاب الهواتف المحمولة، والنقل من نماذج ورقية،، ومحاولة التحدث بين الطلاب وبعضهم البعض.

وتمكنت لجان المتابعة من رصد المخالفات والتجاوزات التالية:

كفر الشيخ

وتم تحرير 3 محاضر غش ورقي لطلاب بلجنة الحامول، وذلك لحيازة الطلاب أوراق غش خاصة بمادة الامتحان داخل اللجنة، وتحرير 3 محاضر غش لطلاب بلجنة بلطيم، أحدهما كتب أجزاء من المادة على البنطال الذي يرتديه، والآخرين غش ورقي.

الدقهلية

وتم تحرير محضري غش لطالبين أحدهما بلجنة الإمام الشافعي والآخر بلجنة بلقاس، وذلك لحيازتهما هواتف محمولة داخل اللجنة، وتحرير محضر شغب لطالب حاول اقتحام اللجنة والإصرار على الدخول بعد مرور نصف ساعة من وقت الامتحان، كما تم تسليم الطالب للشرطة.

وتم تحرير محضر غش لطالب بمعهد برق العز، لحيازته هاتف محمول وسماعة بلوتوث داخل اللجنة في أثناء انعقاد الامتحان، وتحرير محضر شغب لطالب بلجنة بنين أجا، لإثارته الشغب داخل اللجنة وتهديد الملاحظين بالاعتداء عليهم خارج اللجنة

الشرقية
وتم تحرير محضر غش لطالب بلجنة كفر صقر، ورصده من قبل غرفة المتابعة يتواصل على الإنترنت خلال اللجنة، وضبط الهاتف المحمول بحوزة الطالب.

القاهرة
وتم تحرير محضر غش لطالبة بلجنة فؤاد محيي الدين، ضُبط بحوزتها هاتف محمول داخل اللجنة.

سوهاج
وتم إلغاء ندب رئيس لجنة أولاد طوق ومساعديه لعدم ضبطهم الطالب الذي مرر ورقة الأسئلة من داخل اللجنة.