الأربعاء 21 أكتوبر 2020...4 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

«عودة البلدوزر».. «محلب» حوت استرداد أراضي الدولة.. مندوب السيسي في أفريقيا.. ممثل مصر في قمتى نيروبي وكيجالي.. ضيف دائم في جولات الرئيس بالقارة السمراء.. وجهوده ترشحه لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي

بدون تبويب

أشرف سيد


"لا يمكن الاستغناء عن المهندس إبراهيم محلب وسيتم الاستعانة به في المشروعات القومية"، كلمات قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد استقالة "محلب" من رئاسة مجلس الوزراء، ليثبت للجميع أن "البلدوزر" أحد الرجال الذين يعتمد عليهم الرئيس. اضافة اعلان


مساعد الرئيس
ويعد المهندس إبراهيم محلب الذي تولى رئاسة الوزراء في الفترة من فبراير عام 2014 حتى سبتمبر عام 2015 أحد الوجوه التي صعدت مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ويتولى حاليا منصب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية.

شارك المهندس إبراهيم محلب، مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات الاستراتيجية والقومية خلال اليومين الماضيين في قمة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا المقامة في العاصمة الكينية نيروبي، والتي بدأت أعمالها أمس بمشاركة واسعة من الرؤساء الأفارقة ورؤساء الحكومات ورئيس الوزراء الياباني.

وتناولت القمة أهمية تعزيز الشراكة بين اليابان والدول الأفريقية وتشجيع التحول الهيكلي الاقتصادي خلال التنوع والتصنيع وقيام أنظمة صحية قوية تسهم في توفير حياة سعيدة وتشجيع الاستقرار الاجتماعي بما يساعد على تحقيق النماء والازدهار في القارة الأفريقية.

وافتتح محلب، الجناح المصري بمعرض المنتجات الأفريقية والاستثمار المقام على هامش القمة، كما تفقد معرض منتجات الشركات اليابانية البالغ عددها ١٠٠ شركة وأعرب عن إعجابه بجودة المعروضات وتميزها.

وتفقد محلب، المعروضات واستمع لرأى العارضين وخططهم للدخول إلى الأسواق الأفريقية خلال المرحلة المقبلة، مؤكدًا حرص الدولة على دعمهم وحل مشكلاتهم من أجل النفاذ للأسواق الأفريقية وزيادة الصادرات المصرية.

والتقى محلب، الرئيس الكيني أيهورو كينياتا؛ لبحث سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الزراعية والغذائية.

وأعرب الرئيس الكيني أيهورو كينياتا عن رغبته في زيارة مصر بأقرب وقت ممكن، بالإضافة إلى تطلعه لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لكينيا للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى أرحب.

السودان
والتقى محلب بالنائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح وتناول اللقاء القضايا ذات الاهتمام المشترك وترتيبات انعقاد اللجنة العليا المشتركة المزمع انعقادها بالقاهرة في الخامس من أكتوبر المقبل برئاسة السيسي وعمر البشير، وتناول الجانبان أيضا قضايا الأمن والسلم في المنطقة العربية والأفريقية.

وفي ختام أعمال القمة شهد محلب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك وجذب الاستثمارات المتبادلة.

ووقع المذكرة بالنيابة عن الجانب المصري محمد خضير رئيس الهئية العامة للاسثمار وهيروكي آشيجي رئيس منظمة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو".

ويعد محلب ضيفا دائما بمعظم جولات الرئيس الأفريقية، حيث شارك في قمة كيجالى ضمن الوفد المصرى الذي ترأسه السيسي، كما شارك منذ يومين في حفل تنصيب رئيس تشاد إدريس ديبى وسلمه رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي حول دعم علاقات التعاون بين مصر وتشاد في كل المجالات.

مفوضية الاتحاد الأفريقى
ونادت أصوات أفريقية بضرورة ترشيح المهندس إبراهيم محلب رئيسًا لمفوضية الاتحاد الأفريقى خلفا للجنوب أفريقية نكوسازانا دلامينيى زوما التي انتهت مدتها في يونيو الماضى ولم تنجح القمة الأفريقية الأخيرة التي عقدت بالعاصمة الرواندية كيجالى عن اختيار بديل لها، فتم التمديد لها حتى القمة المقبلة التي ستعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال يناير المقبل.

وقالت تقارير إعلامية: إن سفراء دول أفريقية طلبت من القاهرة ترشيح محلب لهذا المنصب المهم للخبرات الأفريقية التي يتمتع بها منذ أن ترأس شركة المقاولين العرب وارتبط بعلاقات قوية مع عدد كبير من القادة الأفارقة الذين يكنون احتراما شديدا له.

لجنة محلب
وتواصل لجنة استرداد أراضی الدولة ومستحقاتها برئاسة محلب جهودها، حيث استعادت 58 ألف فدان، كما أعلنت عن مزاد جديد خلال شهر أكتوبر المقبل لبيع 2500 فدان وتبحث أكثر من 1000 طلب لتقنين أوضاع 200 ألف فدان والاستفادة من 32 ألف فدان بالمنيا في النشاط الزراعى ومراجعة موقف المستحقات المتأخرة للهيئات المختلفة، وطالبت هيئة التعمير بتقديم نتائج الحصر لأراضي محافظات المرحلة الأولى.